محليات

رمان الباحة: الجودة الغذائية ومصدر دخل للمزارعين في السعودية

الرمان في منطقة الباحة يُعد مصدرًا إستراتيجيًا للغذاء وعنصرًا رئيسيًا في الأمن الغذائي، نظرًا للتربة الخصبة والأجواء المعتدلة ووفرة المياه. تم عقد مهرجان الرمان الوطني الثالث عشر بالتعاون مع جمعية الرمان في القرى، وتضمن العرض منتجات متنوعة وورش عمل توعوية للمزارعين والأسر المنتجة. يعتبر حصاد الرمان لشباب الباحة مصدر دخل مالي، وتنتشر أشجار الرمان في الأودية كـوادي بيده وتربة زهران ومرأوه والصدر. تم تكريم المزارعين على جهودهم من قبل الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز.

رمان الباحة: الجودة الغذائية ومصدر دخل للمزارعين في السعودية

صحيفة وين الإلكترونيةواس

يُشكل “رمان الباحة” مصدرًا إستراتيجيًا من مصادر الغذاء، وعنصرًا رئيسيًا كأحد عناصر الأمن الغذائي، نظرًا لما تتمتع به منطقة الباحة من خصوبة التربة التي يُزرع فيها، والأجواء المعتدلة في الأودية ووفرة المياه.

 

 

وعززت جودة ووفرة كميات الرمان عمليات البيع والشراء وتنوع الفعاليات لمهرجان الرمان الوطني في نسخته الـ 13، المقام حاليًا بجوار جمعية الرمان بمحافظة القرى، بالإضافة إلى تصديره لمختلف مناطق المملكة عبر الشاحنات المبردة التي تضمن المحافظة على جودته لحين وصوله إلى المستهلكين.

 

 

ويتضمن المهرجان عرض منتجات الرمان المتنوعة وعددًا من المنتجات الزراعية الأخرى التي تشتهر بها الباحة، وتشمل الفعاليات المصاحبة ورش عمل توعوية للمزارعين، ومشاركة الأسر المنتجة، ومسابقات للأطفال والكبار، إلى جانب تقديم عدد من الجوائز والهدايا التشجيعية للمزارعين المتميزين.

 

 

ويحرص العديد من شباب الباحة على الاستفادة من أوقاتهم في مزارع الرمان وجني ثمارها وتسويقها وعرضها للبيع، ويعدّ ذلك مصدر دخل مالي لهم، حيث تنتشر أشجار الرمان في أودية المنطقة من أشهرها (وادي بيده، وادي تربة زهران، وادي مرأوه، وادي الصدر)، ويغطي إنتاجها الكبير في الموسم أسواق الباحة والطائف، وبقية مناطق المملكة.

 

 

وأشاد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني بتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة، للمهرجان الذي يُعد دعمًا وتكريمًا من سموه لكافة المزارعين، وتطويرًا لهذه المهرجانات وتميزها، منوهًا بالجهود المبذولة من كافة الجهات الحكومية المشاركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى