محليات

تنفيذ 10 آلاف جولة رقابية لمكافحة التستر التجاري في مناطق المملكة خلال الربع الثالث من عام 2024

أفادت النشرة الربعية لقطاع المستهلك أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري نفذ أكثر من 10 آلاف جولة رقابية في مختلف مدن المملكة خلال الربع الثالث من عام 2024م. زارت النشرة 9548 مؤسسة و1285 شركة مشكوك فيها، وتم ضبط 329 شبهة تستر تجاري و 94 مخالفة. تم فرض غرامات تجاوزت 8 ملايين ريال وتمت إحالة 287 مخالفة إلى النيابة العامة. تنص أحكام نظام مكافحة التستر على عقوبات تصل إلى 5 سنوات سجناً وغرامة تصل إلى 5 ملايين ريال وحجز الأموال غير المشروعة وعقوبات أخرى مثل الإغلاق والمنع من مزاولة النشاط التجاري.

تنفيذ 10 آلاف جولة رقابية لمكافحة التستر التجاري في مناطق المملكة خلال الربع الثالث من عام 2024

أفادت النشرة الربعية لقطاع المستهلك الصادرة عن وزارة التجارة بتنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري أكثر من 10 آلاف جولة رقابية في مختلف مدن ومحافظات المملكة خلال الربع الثالث من العام 2024م.
وأوضحت النشرة أن الزيارات التي تمت استنادًا على الدلالات ومؤشرات الاشتباه بالتستر استهدفت 9548 مؤسسة، و1285 شركة، ونتج عنها ضبط 329 شبهة تستر تجاري، و94 مخالفة امتثال بقواعد السوق المعتمدة.
ووفقًا للنشرة، بلغ إجمالي الغرامات الصادرة عن لجنة النظر في مخالفات نظام مكافحة التستر في الربع الثالث من العام الجاري أكثر من 8 ملايين ريال، كما تمت إحالة 287 مخالفة إلى النيابة العامة لتطبيق الإجراءات النظامية، في حين وصلت بلاغات الاشتباه بارتكاب التستر 979 بلاغًا.
وتنص أحكام نظام مكافحة التستر على فرض عقوبات السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامة مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال، وحجز ومصادرة الأموال غير المشروعة بعد صدور أحكام قضائية نهائية ضد المتورطين، إضافة إلى العقوبات التبعية المقررة نظامًا، وهي: إغلاق المنشأة، وتصفية النشاط، وشطب السجل التجاري، والمنع من مزاولة النشاط التجاري، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب، والتشهير، وإبعاد المتستر عليهم عن المملكة، وعدم السماح لهم بالعودة إليها للعمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى