الإقتصاد - مال و أعمال

الهيئة السعودية للبحر الأحمر تطلق أول 4 أكواد سعودية بمعايير عالمية

أصدرت الهيئة السعودية للبحر الأحمر الكود الأول في المملكة لتحسين البنية التحتية للسياحة الساحلية. الأكواد تتضمن تخطيط وتصميم المراسي ومحطات السفن السياحية، وتشغيلها بالمواءمة مع الجهات المعنية. تهدف الأكواد إلى توحيد المعايير وتحقيق أهداف رؤية 2030 لبناء قطاع سياحي ساحلي مستدام. كما تحدد المعايير التقنية لتخطيط وتشغيل المراسي والمحطات السياحية. الهيئة أصدرت 8 لوائح أخرى لتنظيم السياحة الساحلية في المملكة، بهدف تحسين السلامة والحفاظ على البيئة وتنمية القطاع السياحي الساحلي بالمملكة.

الهيئة السعودية للبحر الأحمر تصدر 4 أكواد سعودية بمواصفات عالمية الأولى

أصدرت الهيئة السعودية للبحر الأحمر أول أربعة أكواد في المملكة بمواصفات عالمية للارتقاء بجودة البنية التحتية للسياحة الساحلية، تشمل كود تخطيط وتصميم المراسي البحرية، وكود تخطيط وتصميم ‏محطات سفن الرحلات البحرية السياحية، وكود تشغيل المراسي البحرية السياحية، وكود تشغيل محطات سفن الرحلات البحرية السياحية وذلك بالمواءمة مع الجهات ذات العلاقة.

‏وتهدف الأكواد التي أصدرتها الهيئة إلى الارتقاء بجودة البنى التحتية للقطاع السياحي الساحلي، وتوحيد المعايير والاشتراطات الفنية المتعلقة بالمراسي البحرية السياحية ومحطات سفن الرحلات السياحية، بما يعزز أهداف الهيئة‏ نحو بناء قطاع سياحي ساحلي مستدام ومتجدد وتنظيم الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية ويسهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

كما يأتي إصدار الهيئة للأكواد، انطلاقًا من مهامها التي من بينها وضع الضوابط والقواعد والمعايير الخاصة ‏بتقديم الخدمات في الأنشطة الملاحية والبحرية السياحية والمراسي البحرية السياحية بما يشمل تطويرها وإدارتها وتشغيلها، والإشراف عليها وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في تطوير الأنشطة السياحية الساحلية، بما يجعل البحر الأحمر وجهة سياحية عالمية رائدة.

ويحدد كودا تخطيط وتصميم محطات سفن الرحلات ‏البحرية السياحية والمراسي البحرية السياحية المعايير والاشتراطات الفنية الخاصة لتخطيط وتصميم محطات سفن الرحلات البحرية السياحية ومراسي اليخوت والوسائط البحرية السياحية داخل الحيز البحري لضمان جودة البنى التحتية، ويستهدف الكودان كلًّا من المطورين والمخططين ‏والمصممين والمهندسين والفنيين في الأعمال ذات العلاقة.

ويوفر كودا تشغيل المراسي البحرية السياحية ومحطات سفن الرحلات السياحية المتطلبات والمعايير الخاصة لإدارة وتشغيل المنشآت السياحية الساحلية كما تُعد وثيقة مرجعية موحدة تحمل متطلبات الحد الأدنى لإدارة عمليات وتشغيل المراسي البحرية السياحية ومحطات سفن الرحلات السياحية.

يذكر أن الهيئة أصدرت -في ظل تسارع خطواتها لبناء قطاع سياحي ساحلي– 8 لوائح لتنظيم أنشطة السياحة الساحلية هي الأولى من نوعها في المملكة، إلى جانب إصدار هذه الأكواد التي تضمن إدارة عمليات المنشآت السياحية الساحلية وتشغيلها وتحسين السلامة العامة وضمان الحفاظ على حماية البيئة البحرية واستدامتها للارتقاء بقطاع السياحية الساحلية بالمملكة وتنميته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى