الإقتصاد - مال و أعمال

قرار صندوق الاستثمارات بصرف 19 مليار دولار لتمويل المشاريع البيئية

كشف صندوق الاستثمارات العامة عن تخصيص محفظة بقيمة 19.4 مليار دولار للإنفاق على المشروعات الخضراء. تم استثمار 5.2 مليار دولار منها حتى يونيو الماضي. تتمثل المشاريع في الطاقة المتجددة، المباني الخضراء، وإدارة المياه المستدامة. تحدد التقرير 5 مجالات رئيسية للاستثمار، ويتوقع الصندوق تحقيق صافي انبعاثات في عام 2060. وتشمل المشاريع 91 مشروعًا، منها 18 تم الانتهاء منها، و73 تحت الإنشاء. وتهدف المشاريع إلى تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة على المدى البعيد.

صندوق الاستثمار: 19 مليار دولار لتمويل المشروعات البيئية

كشف صندوق الاستثمارات العامَّة، عن تخصيصه محفظةً بقيمة 19.4 مليار دولار للإنفاق على المشروعات الخضراء، لافتًا إلى ضخِّ واستثمار نحو 5.2 مليارات منها حتَّى يونيو الماضي على مشروعات خضراء مؤهَّلة في مجالات الطَّاقة المتجدِّدة والمباني وإدارة المياه المستدامة.

ووفقًا للنسخة الثانية من تقرير «تخصيص الاستثمارات»، فإنَّ إجمالي ما جمعه الصندوق من طرح السندات الخضراء بلغ 8.5 مليارات دولار، عبر إصدارين: الأوَّل كان في أكتوبر 2022 بقيمة 3 مليارات دولار، والثَّاني في فبراير 2023 بقيمة 5.5 مليارات دولار، وجرى استثمار نحو 5.2 مليارات دولار منها بنسبة 61%.

وتتمثَّل مجالات إطار التمويل الأخضر التي يتبنَّاها الصندوق وتتَّفق مع المعايير العالميَّة في هذا المجال في الاستثمار في 5 مجالات رئيسة تتوزع علَى 7 أنواع من المشروعات، هي: الطاقة النظيفة من خلال مشروعات الطَّاقة المتجدِّدة، وكفاءة الطَّاقة، ومجال المدن والمجتمعات المستدامة من خلال مشروعات المباني الخضراء، والنقل النظيف، ومجال المياه النظيفة، والصَّرف الصحي من خلال مشروعات إدارة المياه المستدامة، ومجال الاستهلاك والإنتاج المسؤول من خلال مشروعات منع التلوث والسيطرة عليه، ومجال الحياة على الأرض من خلال مشروعات الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الحيَّة واستخدام الأراضي.

وأوضح التقرير أنَّ حصيلة الإصدار الأول للسندات الخضراء (أكتوبر 2022)، تم استثمار نحو 1.19 مليار دولار في مجال المياه المستدامة، و1.17 مليار دولار في مجال المباني الخضراء، و386.5 مليون دولار في مجال الطاقة المتجددة، و159.1 مليون دولار في مجال كفاءة الطاقة، و54.9 مليون دولار في مجال الحد من التلوُّث، و19.7 مليون دولار في مجال الإدارة المستدامة للموارد الطبيعيَّة الحيَّة واستخدام الأراضي، و11.7 في مجال النقل النظيف.

وفيما يتعلَّق بحصيلة الإصدار الثاني للسندات الخضراء (فبراير 2023)، تم استثمار 41% منها أي مبلغ 2.18 مليار دولار كالتالي: 939 مليون دولار على مجال المباني الخضراء، 605.3 مجال إدارة المياه المستدامة، 278.8 مليون دولار الطَّاقة المتجدِّدة، 196.3 مليون دولار على كفاءة الطاقة، 117.8 مليون دولار على الحد من التلوُّث.

ومن المتوقَّع أن يتم تجنُّب انبعاثات كربونيَّة تُقدَّر بنحو 10.1 ملايين طن من ثاني أكسيد الكربون، ومعالجة نحو 26.5 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي، وتجنُّب إنتاج 11.3 مليون ميجا واط ساعة، وتحلية نحو 3.1 مليون متر مكعب من مياه البحر.

واشار الصندوق إلى أنَّ عدد المشروعات الخضراء المؤهَّلة بلغ 91 مشروعًا، منها 18 مشروعًا تم الانتهاء منها وتشغيلها بالكامل أو بشكل جزئي، وهناك 73 مشروعًا تحت الإنشاء وفي مرحلة التصميم.

المشاريع الخضراء

19 مليار دولار إجمالي المحفظة.

5.2 مليارات دولار الإنفاق حتَّى يونيو الماضي.

91 مشروعًا.

تحقيق صافي انبعاثات في 2060.

مجالات المشروعات

الطاقة النظيفة

مجال المدن والمجتمعات المستدامة.

مجال المياه النظيفة والصرف الصحي.

مجال الاستهلاك والإنتاج المسؤول.

الإدارة المستدامة للموارد الطبيعيَّة الحيَّة واستخدام الأراضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى