محليات

باحثون من جامعة جازان يحصلون على براءة اختراع لتقنية علاج تليف الكبد

تمكن باحثان من جامعة جازان من الحصول على براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية بعد تطوير تقنية مبتكرة لتوصيل البروتينات الدقيقة إلى خلايا الكبد لعلاج تليف الكبد بطريقة فعالة. يعتمد الابتكار على استخدام اللاكتوترانسفيرين، ويهدف لتنظيم الاستجابة المناعية وحماية الجسم من الأمراض. تم استخدام جسيمات صغيرة قادرة على حمل البروتين إلى الخلايا المصابة، وهذا يزيد من فعالية العلاج ويحد من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالكبد. تم إنجاز البحث بالتعاون مع الدكتور سيفا كومار وأكد الباحثون أن الدعم الذي تقدمه الجامعة ساهم في تحقيق العديد من الإنجازات العلمية.

باحثون من جامعة جازان يحصلون على براءة اختراع لتقنية علاج تليف الكبد

صحيفة وين الإلكترونيةمتابعات

حصل باحثان من جامعة جازان على براءة اختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية بعد تطوير تقنية مبتكرة لتوصيل البروتينات الدقيقة إلى خلايا الكبد؛ بهدف علاج تليف الكبد بفعالية أكبر.

وأوضح عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة بجامعة جازان، الدكتور أسامة مدخلي، أن الابتكار يعتمد على استخدام اللاكتوترانسفيرين، وهو نوع من البروتينات التي تدعم الجهاز المناعي، حيث يسهم في تنظيم الاستجابة المناعية وحماية الجسم من الأمراض.

وأضاف، أن الابتكار يتمحور حول تحسين توصيل هذا البروتين إلى الكبد بشكل فعَّال؛ بهدف علاج حالات تليف الكبد، مشيرًا إلى أنه تم استخدام جسيمات متناهية الصغر قادرة على حمل البروتين إلى الخلايا المصابة، مما يزيد من فعالية العلاج ويقلل من الأضرار التي تلحق بالكبد، كما تسهم هذه الجسيمات في تحسين وظائف الكبد عبر تنظيم الاستجابة المناعية للجسم وحماية الكبد من التلف، مبينًا أنه تم إنجاز البحث بمشاركة عضو هيئة التدريس بكلية الصيدلة، الدكتور سيفا كومار.

وأكد الدكتور مدخلي، أن الدعم الذي يحظى به البحث العلمي من قبل الجامعة، أسهم في تحقيق العديد من الإنجازات العلمية في مختلف المجالات والتخصصات العلمية والبحثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى