“الإعلان عن المدارس المتميزة في التعليم والتدريب” – أخبار السعودية، يوم غد
تعدّ هيئة تقويم التعليم والتدريب للإعلان عن المدارس المتميزة غدًا، وسيتم تكريمها في الملتقى الوطني للتميز المدرسي. الهدف من هذا البرنامج هو تعزيز التميّز والشفافية في التعليم بالمملكة، وذلك كجزء من رؤية المملكة 2030. الهيئة بدأت تطبيق التقويم الذاتي للمدارس خلال السنة الدراسية الماضية، وتنفيذ التقويم الخارجي. يتم تصنيف الأداء المدرسي ضمن 4 مستويات مختلفة، بناءً على نتائج التقويم المدرسي. الهدف هو تحقيق التميز وتطوير جودة التعليم.
“المدارس المتميزة: إعلان تعليم وتدريب غداً في أخبار السعودية”
تستعد هيئة تقويم التعليم والتدريب غداً (الإثنين)، لإعلان المدارس المتميزة الحكومية والأهلية والعالمية على مستوى المملكة.
وأوضحت الهيئة، أنه سيتم تكريم المدارس المتميزة في الملتقى الوطني للتميز المدرسي، الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع وزارة التعليم، مشيرةً إلى أنها ستكون مرحلة جديدة في جودة التعليم المدرسي؛ لتعزيز التميز والتنافس الإيجابي والشفافية، ضمن البرنامج الوطني للتقويم والاعتماد والتصنيف المدرسي، في إطار تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وبرنامج تنمية.يذكر، أن الهيئة وبالتعاون مع وزارة التعليم بدأت خلال العام الدراسي الماضي 1445هـ تطبيق التقويم الذاتي من قبل المدرسة عبر منصة تميز الرقمية، وتقديم التغذية الراجعة لها، إضافة إلى تنفيذ التقويم الخارجي من قبل فرق الهيئة لأكثر من 10 آلاف مدرسة، واستطلاع آراء المعلمين وأولياء الأمور والطلبة من خلال الاستبانات الرقمية المخصصة لهم.وتُطبق عمليات التقويم الذاتي وأدواته من قبل فريق داخل المدرسة لمراقبة أدائها، والتحقق من فاعليته وكفاءته باستخدام المعايير المعتمدة من الهيئة من خلال المنصة لبناء خطط التحسين، أما التقويم الخارجي فتُطبق عملياته وأدواته من قبل فريق تقويم خارجي مكلف من الهيئة؛ لجمع البيانات والمعلومات حول مستوى أداء المدرسة باستخدام المعايير المعتمدة من الهيئة، ورفعها على المنصة لإصدار تقارير التقويم المدرسي، أما تصنيف المدارس فعبارة عن تحليل نتائج التقويم المدرسي الخارجي، ومقارنة أداء المدارس في التعليم الحكومي والأهلي والعالمي، وتنظيمها في مستويات أداء متمايزة، وفقًا لنتائج التقويم المدرسي.ويصنف أداء المدارس ضمن 4 مستويات وفقًا للنتيجة المكتسبة على (المجمع، والمراحل، والمجالات)، وهي: مستوى أداء متميز يتطلب استدامة التميز والابتكار من 90% فأعلى، ومستوى أداء جيد بحاجة إلى استمرار التحسين والتطوير ومتابعته من 75% إلى أقل من 90%، ومستوى أداء مقبول بحاجة إلى تحسينات كبيرة في بعض المجالات من 50% إلى أقل من 75%، ومستوى أداء منخفض بحاجة إلى تدخلات جوهرية للتحسين في معظم مجالات التقويم أقل من 50%.