محليات

منتدى الأعمال السعودي-الجنوب أفريقي يبحث في جوهانسبرج تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية

افتتح وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مع وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب إفريقي مؤتمر الأعمال السعودي الجنوب إفريقي، الذي يهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين. تم التأكيد على التزام المملكة بتعزيز العلاقات التجارية واقتصادية مع قارة إفريقيا. جلسات الحوار ناقشت التعاون في التعدين وتوسيع الشراكة الاقتصادية بين المملكة وجنوب إفريقيا. وقد قدمت نائب وزير التجارة استعراضًا للإصلاحات المنفذة لتحسين تنافسية المملكة. كما تم تدشين مركز عمليات شركة “سمسا إكسبريس” في جنوب إفريقيا لخدمة القطاعين الحكومي والخاص. تأتي هذه الأعمال ضمن زيارة وفد سعودي بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية.

منتدى الأعمال السعودي-الجنوب أفريقي يبحث في جوهانسبرج تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية

افتتح اليوم وزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتنافسية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مع وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب إفريقي باركس تاو منتدى الأعمال السعودي الجنوب إفريقي، الذي ينظمه المركز الوطني للتنافسية بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية السعودية ووزارة التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب إفريقية، وبمشاركة 420 من قيادات القطاعين الحكومي والخاص في البلدين الصديقين.
وعقب الافتتاح أكد القصبي أن زيارة الوفد السعودي لجنوب إفريقيا تأتي في إطار التزام المملكة بتعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع قارة إفريقيا التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- في القمة السعودية-الإفريقية التي عقدت في الرياض في نوفمبر الماضي.
وقال: إن المنتدى يقام بعد مرور ما يقارب من عام على القمة التي شهدت الإعلان عن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لتنفيذ مشاريع وبرامج تنموية، تتجاوز المليار دولار، في دول القارة على مدى 10 أعوام، إلى جانب استثمارات سعودية بـ 25 مليار دولار في مختلف القطاعات الحيوية.
وأشار إلى أن هذه المبادرات تدعم تعزيز التجارة والأعمال مع جنوب إفريقيا؛ إذ يمكن للإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها اقتصادا البلدين أن تتجاوز بحجم التبادل التجاري ما تم الوصول إليه في عام 2023 المقدر بنحو 3.5 مليار دولار.
ووصف وزير التجارة الجنوب إفريقي خلال كلمته أمام المنتدى الشراكة الاقتصادية بين البلدين بالواعدة، لافتًا إلى أن المملكة هي بوابة جنوب إفريقيا إلى الشرق الأوسط، وجنوب إفريقيا بوابة المملكة إلى قارة إفريقيا، ووصفها بأنها أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم، بعدد سكان يقدر بنحو 1.3 مليار شخص في 54 دولة، وبقيمة ناتج محلي إجمالي تبلغ 3 تريليون دولار أمريكي.
وشملت أعمال المنتدى استعراضًا لأبرز الإصلاحات المنفذة لتعزيز تنافسية المملكة، قدمته نائب وزير التجارة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية الدكتورة إيمان بنت هباس المطيري، تناولت فيه النتائج الإيجابية التي يشهدها الاقتصاد السعودي، وبيئة الأعمال في المملكة نتيجة لرؤية وتوجيهات سمو ولي العهد -حفظه الله-، منها إنجاز أكثر من 820 إصلاحًا اقتصاديًا، نفذتها 65 جهة حكومية منذ عام 2016 في 9 مجالات رئيسية، إضافة إلى إصدار وتحديث 1200 تنظيم ولائحة دعمت الإطار القانوني، وأسهمت في جعل بيئة الأعمال بالمملكة إحدى الوجهات الرائدة على المستوى العالمي في جذب الشركات وأصحاب الأعمال.
وأوضحت أن المملكة تُمكن الملكية الأجنبية بنسبة 100 % في معظم قطاعات الأعمال، إلى جانب إنشائها المركز السعودي للأعمال، الذي أسهم في إعادة هندسة الإجراءات الخاصة ببدء ومزاولة الأعمال، ما أدى إلى خفض متطلبات ترخيص الأعمال بنسبة 55%.
وتضمنت أعمال المنتدى عقد جلستَي حوار، الأولى تناولت التعاون في مجال التعدين، فيما ناقشت الثانية توسيع الشراكة الاقتصادية بين المملكة وجنوب إفريقيا في ضوء الفرص الواعدة، إلى جانب التعريف بالآليات المتبعة من قبل الجهات المعنية لحل التحديات التي تواجه قطاع الأعمال.
كما استعرض الجانب الجنوب إفريقي تجربته في القطاع السياحي، وفي تطوير القطاع الصناعي.
وفي وقت سابق التقى وزير التجارة ممثلي قطاع الأعمال السعودي المشاركين في الوفد، وناقش معهم التحديات التي تواجههم، وسبل إزالتها، إلى جانب التسهيلات المقدمة لهم، كما شارك في تدشين مركز عمليات شركة “سمسا إكسبريس” في جنوب إفريقيا، الذي سيسهم في توفير حلول لوجستية تخدم قطاعي الأعمال في البلدين.
وتأتي أعمال المنتدى ضمن زيارة عمل يجريها وفد سعودي، يضم مسؤولين من 15 جهة حكومية و31 رجل أعمال وقياديًا من كبرى الشركات الوطنية، بهدف تعزيز العلاقات التجارية في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، ورفع مستوى الشراكة الاقتصادية.
ويذكر أن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب إفريقيا فيصل بن فلاح الحربي، ووزير تنمية المشاريع الصغيرة ستيلا نادابيني أبراهامس، ووزير السياحة باتريشيا دي ليل شاركوا في الاجتماع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى