الإقتصاد - مال و أعمال

تدوير 240 طنًا من الأجهزة الإلكترونية

نجحت هيئة الاتصالات في تدوير 240 طنًا من الأجهزة الإلكترونية من خلال مبادرة “دور جهازك” التي جمعت أكثر من 100 ألف جهاز، ودعمت أكثر من 120 مدرسة وجمعية خيرية. وأشاد التقرير الذي صدر عن الاتحاد الدولي للاتصالات بجهود المملكة ودورها في التنظيمات الرقمية المستدامة وتقليل النفايات الإلكترونية. كما أكد أهمية التعاون مع الهيئة في دول رواندا، زامبيا وباراغواي لتحقيق حلول فعالة وتوائم الابتكار التقني مع الممارسات المستدامة. تم إنشاء سلسلة دائرية في رواندا وتشكيل إطار نهائي في زامبيا لتلبية احتياجات الجهات الفاعلة، بينما تسعى باراغواي لوضع إطار تنظيمي للنفايات الإلكترونية.

إعادة تدوير 240 طنا من الأجهزة الإلكترونية – أحدث التقنيات – بيئة نظيفة

نجحت هيئة الاتِّصالات في تدوير 240 طنًّا من الأجهزة الإلكترونيَّة.

وأطلقت هيئة الاتِّصالات والفضاء والتقنية مبادرة «دور جهازك»، التي أدَّت لجمع أكثر من 100 ألف جهاز، وقادت لتدوير أكثر من 240 طنًّا من الأجهزة الإلكترونيَّة، كما دعمت أكثر من 120 مدرسةً وجمعيَّةً خيريَّةً بالأجهزة المعاد تدويرها، الأمر الذي ساعد على تقليل الانبعاثات الكربونيَّة التي تسهم في خفض الاحتباس الحراري بمقدار 0.03C.

وأشاد الاتحاد الدولي للاتِّصالات -في تقرير صادر عنه- أمس، بجهود المملكة ممثَّلةً بهيئة الاتِّصالات والفضاء والتقنية لتنظيمات الاقتصاد الدائري الرقمي، من خلال اتخاذ خطوات استباقيَّة لبناء تنظيمات ومعايير للحدِّ من النفايات الإلكترونيَّةِ عالميًّا، وذلك ضمن مساعيها لتمكين الاستدامة الرقميَّة، والتحوُّل نحو الممارسات الخضراء.

وأوضح التقرير أنَّه «على الصعيد العالمي، تمَّ إنتاج 62 مليار كيلوجرام من النفايات الإلكترونيَّة خلال عام 2022، فيما لم يتم إعادة تدوير سوى أقل من 23% منها»، مضيفًا إنَّ «الهيئة تتَّخذ مع الاتحاد الدولي للاتِّصالات خطوات استباقيَّة لتغيير هذا الأمر، وتعزيز مستقبل رقمي مستدام.

وبيَّن التقرير الصادر بالتَّزامن مع اليوم العالمي للنفايات الإلكترونيَّة، أنَّ التعاون مع الهيئة بشأن المخلَّفات الإلكترونيَّة في البلدان النامية يركز في مرحلته الأولى على دول رواندا، وزامبيا، وباراغواي، مؤكدًا أهميَّة التعاون مع أصحاب المصلحة المحليِّين لتحقيق حلول فعَّالة توائم الابتكار التقني مع الممارسات المستدامة.

واختتم التقرير بإبراز مسار عمل المبادرة وتطبيقها في دولة رواندا، حيث جرى إنشاء سلسلة دائريَّة لدعم الاستدامة البيئية والنمو الاقتصادي، كما تسارع دولة زامبيا لتشكيل الإطار النهائي لتلبية احتياجات مختلف الجهات الفاعلة في المجال، فيما تسعى دولة باراغواي لمشاركة المنظِّمين والمنتجين المحليِّين الإطار التنظيمي للنفايات الإلكترونية وأخذ المرئيات بشأنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى