عاجل

الكرملين يرد على “خطة النصر”: أوكرانيا بحاجة إلى استعادة وعيها – أخبار السعودية

قللت الرئاسة الروسية من تهديدات الرئيس الأوكراني بإنهاء الحرب، وأكدت أن الحلفاء يجب أن يتحركوا بشكل عملي. وأشارت إلى أن العديد من الدول الأوروبية تسعى لتعزيز صناعتها العسكرية لصالح أوكرانيا. زيلينسكي قدم خطة للنصر تعتمد على العمل العاجل والوحدة بين شركاء أوكرانيا لإنهاء الحرب، متهماً كوريا الشمالية بالانخراط في الصراع. الحزب الحاكم في أوكرانيا يكشف عن خطة تتضمن الانضمام لحلف الناتو وردع الهجمات الروسية. روسيا تقول إن قواتها سيطرت على قرى في منطقتي دونيتسك ولوغانسك. قصف روسي يؤدي إلى وفاة 4 أشخاص في أوديسا.

«خطة النصر» الكرملين ترد بلا هوادة: أوكرانيا تحتاج للاستيقاظ من سباتها – آخر أخبار السعودية

قللت الرئاسة الروسية «الكرملين» من تهديدات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بإنهاء الحرب مع موسكو في موعد أقصاه العام القادم في حال تنفيذ خطته للنصر الآن، مشددة بالقول: كييف بحاجة إلى أن تفيق ​​من غفلتها، وتدرك عبثية سياستها.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليوم (الأربعاء)، إنه من السابق لأوانه التعليق بالتفصيل على خطة النصر للرئيس الأوكراني، لكن كييف بحاجة إلى العودة إلى وعيها وإدراك عبثية السياسات التي تنتهجها. مضيفاً: الخطة الأوكرانية، ربما تكون مماثلة لخطة الولايات المتحدة لمحاربة روسيا حتى آخر أوكراني.

وأشار إلى أن العديد من الدول الأوروبية تسعى إلى تعبئة صناعتها العسكرية الصناعية لصالح أوكرانيا، مشيراً إلى أن كييف بحاجة إلى فهم الأسباب التي أدت إلى الصراع. جاء ذلك في الوقت الذي نقلت وكالة أنباء «تاس» الروسية عن وزارة الدفاع تأكيداتها سيطرة قواتها على قريتي بكراسني يار في منطقة دونيتسك ونيفسك في منطقة لوغانسك.

بالمقابل: قال زيلينسكي أثناء تقديم خطة النصر إلى البرلمان، إنها تعتمد على العمل العاجل والوحدة بين شركاء أوكرانيا، وتهدف إلى تعزيز موقف البلاد بما يكفي لإنهاء الحرب، مشيراً إلى أن الحلفاء، الذين عُرضت عليهم الخطة، استجابوا بشكل عملي وباهتمام.

واتهم زيلينسكي، كوريا الشمالية بالمشاركة في غزو أوكرانيا، إلى جانب موسكو، قائلاً: أجهزة استخباراته أكدت أن كوريا الشمالية تزود روسيا ليس فقط بالأسلحة ولكن أيضاً بالأفراد.

وأشار إلى أن روسيا لا تبحث عن سلام عادل؛ ولذلك أوكرانيا بحاجة إلى تغيير الظروف العامة، مبيناً إن الخطوة يجب أن تُتخذ الآن.

وقال زعيم الحزب الحاكم في البرلمان ديفيد أراخميا، إن البنود السرية ستُعرض على زعماء الأحزاب، وتتكون الخطة الأوكرانية من 5 نقاط، تشمل الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي «الناتو»، وجانب دفاعي، وردع الهجمات الروسية، والنمو الاقتصادي والتعاون، وهندسة الأمن بعد الحرب. كما تتضمن الخطة ثلاثة ملاحق سرية.

وتشدد الخطة على الحاجة إلى نقل الحرب إلى الأراضي الروسية، كما حدث أثناء التوغل عبر الحدود في كورسك الذي بدأ في مطلع أغسطس الماضي، ويدعو إلى رفع القيود المفروضة على الضربات بعيدة المدى في روسيا والدعم الغربي لإسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار الروسية فوق أوكرانيا.

في غضون ذلك، قال مسؤولون أوكرانيون أن قصفاً روسياً على منطقة أوديسا بجنوب أوكرانيا أثناء الليل أودى بحياة 4 أشخاص وأصاب 10 آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى