الإقتصاد - مال و أعمال

تحسين آلية جمع مديونيات العملاء

أعلن البنك المركزي “ساما” عن طرح مشروع لتحديث الضوابط والإجراءات لتحصيل مديونيات العملاء الأفراد، ويهدف هذا المشروع إلى تحسين وتنظيم آليات التحصيل وحماية حقوق العملاء. وسيتضمن المشروع الحد الأدنى من الضوابط التي يجب على جهات التمويل الالتزام بها عند التحصيل ويشمل التواصل مع العملاء وآليات استقطاع الأقساط والتعامل مع حالات التعثر بعناية. ومن المتوقع أن تتضمن الخطة حالات الإعفاء نتيجة وفاة العميل أو العجز الكلي.

تحسين آلية تحصيل الديون العملاء بأفضل الطرق

أعلن البنك المركزي «ساما»، عن طرح مشروع تحديث «ضوابط وإجراءات التحصيل للعملاء الأفراد» لطلب مرئيات العموم من المهتمين والمختصين، وذلك عبر منصَّة «استطلاع» التابعة للمركز الوطني للتنافسية.

وأوضح البنك المركزي، أنَّ هذا المشروع يهدف إلى تحسين وتنظيم آليَّة تحصيل مديونيات العملاء والتواصل معهم في هذا الشأن بما يحمي حقوق أطراف العلاقة.

ولفت إلى أنَّ المشروع يتضمَّن الحد الأدنى من الضوابط والإجراءات التي يتطلَّب على جهات التمويل الالتزام بها عند القيام بالتحصيل ابتداءً بالتواصل مع العملاء، مرورًا بآليَّة استقطاع الأقساط من حساباتهم، ووصولًا إلى توضيح آلية التعامل مع حالات العملاء محتملين التعثر والعملاء المتعثرين مع مراعاة بذل العناية اللازمة عند تحصيل المديونيات المتعثرة، وانتهاءً بالأحكام المتعلِّقة بحالات الإعفاء نتيجة الوفاة أو العجز الكلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى