تحسين أداء المعلمين والقادة والعاملين في المجال التعليمي
قررت وزارة التعليم البدء في خطة تطوير شاملة لشاغلي الوظائف التعليمية والقيادات في مدارس التهيئة والانطلاق. يتضمن التطوير المسارات التعليمية التي تهدف لتطوير مهاراتهم واكتساب المعارف اللازمة. تشمل المسارات تدريبات في اللغة الصينية والتعليم الخاص والتفكير الناقد. الوزارة حددت شروط الترشح لهذه الدورات وأكدت أهمية التوازن بين الجنسين. تم تصنيف المدارس إلى أربع فئات، حيث حصلت 103 مدارس فقط على تميز والباقي في مراحل التهيئة والانطلاق.
تحسين أداء المعلمين والقادة والموظفين التعليميين
وبدأت الوزارة من خلال المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي في تحديد عدَّة مسارات تعليميَّة تشتمل على المسار العام للمعلِّم الفاعل؛ بهدف تطوير المهارات الأساسيَّة، وتعلُّم الأدوات الذهنيَّة القويَّة التي تساعد على اتقان الموضوعات الصعبة.
كما تشمل مسارات تطوير العلاقات والتفاعل التدريسي باستخدام التكنولوجيا، وبيئات التعلم الإلكترني، ومناهج مبتكرة للتعليم والتعلم للعصر الرقمي، والتفكير الناقد، وإعطاء الملحوظات المفيدة، والعمل بذكاء أكثر، وبجهد أقل، وإدارة الوقت الشخصي والمهني، بالإضافة إلى مسار مهارات داعمة في تدريس التربية الخاصة، ومسار أساسيات في اللغة الصينيَّة وغيرها.
وحدَّدت الوزارة شروط الترشُّح لهذه الدورات من منسوبي المدارس في المستويات المشار إليها وفق نتائج التقويم المدرسي.
ويشمل الترشيح جميع إدارات التعليم، مع أهميَّة التوازن، بحيث يشمل الجنسين، والتزام المرشَّح بإكمال مسار تدريبي واحد على الأقل. يُذكر أنَّ هيئة تقويم التعليم والتدريب صنَّفت المدارس إلى 4 فئات، وحازت 103 مدارس فقط من 14300 مدرسة على التميُّز، فيما الغالبية في مرحلتي التهيئة والانطلاق.
تصنيفات المدارس:
– %90 فأكثر تميُّز
– من 75 إلى أقل من 90% تقدُّم
– من 50% إلى أقل من 75% انطلاق
– أقل من 50% تهيئة