خدمة “الامتثال الذاتي” تطلقها التأمينات الاجتماعية
أعلنت التأمينات الاجتماعية عن إطلاق خدمة “الامتثال الذاتي”، لتعزيز السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل. تهدف الخدمة لخفض معدل الإصابات وتعزيز التزام الشركات بالمعايير الصحية والسلامة. يتضمن النظام تقديم طلبات الامتثال ومراجعة بنود السلامة والصحة المهنية بشكل آلي عبر منصة “GOSI أعمال”. تقوم التأمينات بمراجعة الطلبات والتأكد من تطبيق المعايير. سجلت التأمينات نسبة تزامن مرتفعة بالمعايير في الربع الثالث، وقدمت دعماً لأكثر من 8100 منشأة، وقامت بزيارات توعوية ووقائية لأصحاب العمل.
خدمة “الامتثال الذاتي” من التأمينات الاجتماعية
وتعد خدمة “الامتثال الذاتي” أحدث الخدمات المبتكرة المقدمة لأصحاب العمل والمنشآت ضمن بيئة رقمية متكاملة، بهدف رفع مستوى التزام المنشآت بمعايير السلامة والصحة المهنية؛ لضمان توفير بيئة عمل آمنة وصحية للمشتركين وخالية من المخاطر، الأمر الذي سيترتب عليه انخفاض معدل إصابات العمل، كما ستسهم الخدمة في دعم أصحاب العمل من خلال الحد من تسجيل المخالفات التأمينية.
وستقوم المنشآت باستلام طلب “الامتثال الذاتي” وبشكل آلي كامل عبر حساب المنشأة في “GOSI أعمال”، بعد ذلك تقوم المنشأة باستكمال طلب الامتثال من خلال مراجعة وتعبئة بنود السلامة والصحة المهنية في النموذج المرسل، ومن ثم إعادة إرساله لتقوم “التأمينات” بمراجعته والتأكد من تطبيق المنشأة لكافة معايير الصحة والسلامة المهنية.
يُذكر أن التأمينات الاجتماعية سجلت خلال الربع الثالث من العام الحالي 2024، نسبة التزام قياسية بمعايير ومبادئ السلامة في بيئة العمل بلغت 92%. كما قدمت دعمها لأكثر من 8100 منشأة في مجال السلامة والصحة المهنية، ونفذت في الفترة ذاتها أكثر من 13 ألف زيارة توعوية ووقائية لأصحاب العمل، لتوعيتهم بأهمية الالتزام التأميني.