التأمينات الاجتماعية الأولى في مؤشر تقنيات الحاسوب لعام 2024
حققت التأمينات الاجتماعية المركز الأول في مؤشر قياس التحول الرقمي 2024، واستمرارًا لجهودها في تقديم خدماتها بأفضل الطرق الرقمية. حصلت على جوائز متعددة في مجال التحول الرقمي، مثل جائزة التميز والدرع الذهبي في الابتكار في التحول الرقمي. نجحت في تسريع الإجراءات وتقليل أوقات الانتظار بفضل العمليات الإلكترونية، وحققت أكثر من 130 مليون معاملة إلكترونية في عام 2024 بنسبة 97.9٪ معاملات فورية. هذه الإنجازات تعكس رؤية الجهة في تحسين تجربة المستخدم، وتقديم خدمات مبتكرة لتلبية احتياجات المجتمع.
التأمينات الاجتماعية في مؤشر التحول الرقمي 2024: أولويات وتطورات
وتسلم الجائزة معالي محافظ التأمينات الاجتماعية الأستاذ عبدالعزيز بن حسن البوق، وذلك خلال النسخة الثالثة من “ملتقى الحكومة الرقمية”، الذي نظمته هيئة الحكومة الرقمية، اليوم الأحد بالرياض, تحت شعار “مستقبلنا الآن”، بحضور عدد من أصحاب السمو والوزراء، وبمشاركة واسعة من الجهات الحكومية، والخبراء المحليين والدوليين المتخصصين في مجال الحكومة الرقمية.
وحققت التأمينات المركز الأول بنسبة 95%، بفضل تطور بنيتها التحتية الرقمية، واستخدامها تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل موسع في تطوير خدماتها ومنتجاتها ومنها، تطبيق “GOSI” الشامل الذي يوفر تجربة رقمية سلسة للمشتركين والمتقاعدين وأصحاب العمل، ومنصة البيانات المفتوحة، وخدمة “أمين” الإنسان الرقمي التي تقدم الخدمات الاستباقية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى خدمة الزيارة الافتراضية والتي تقدم خدماتها للعملاء على مدار الأسبوع و24 ساعة.
وأسهمت جهود التحول الرقمي التي تبنتها التأمينات الاجتماعية في إنجاز أكثر من 130 مليون معاملة إلكترونية خلال عام 2024، منها 97.9% معاملات فورية دون تدخل بشري، مما أسهم في تسريع الإجراءات وتقليل أوقات الانتظار.
وكانت التأمينات الاجتماعية حصلت على المركز الثاني في مؤشر نضج التجربة الرقمية لعام 2024، إلى جانب حصدها جائزة التميز والدرع الذهبي في الابتكار في التحول الرقمي خلال المؤتمر الدولي لصناع التأمين في الشرق الأوسط, كما حققت ثلاث جوائز ذهبية ضمن منتدى عالم تجربة العميل؛ تقديرًا لجهودها في تقديم تجربة مميزة بأعلى معايير الجودة.
وتعكس هذه الإنجازات الرؤية الإستراتيجية للتأمينات الاجتماعية في توظيف التقنيات الحديثة لتحسين تجربة المستخدم، وتعزيز الثقة في الخدمات الرقمية، وتقديم خدمات مبتكرة تدعم مختلف فئات المجتمع، إذ يُعد مؤشر قياس التحوّل الرقمي، الذي أطلقته هيئة الحكومة الرقمية هذا العام، أداة أساسية تقيس مدى التزام الجهات الحكومية بالمعايير الأساسية للتحوّل الرقمي، حيث يساعد هذه الجهات على تشخيص أوضاعها الحالية، ومتابعة تقدّمها في رحلة التحول وفق مستهدفات رؤية المملكة
2030.