محليات

توقعات الطقس: ارتفاع درجات الحرارة إلى 50 في المملكة العربية السعودية مع رياح شمالية غربية تكسر الموجة

يشهد اليوم ارتفاع حاد في درجات الحرارة بالمملكة لتصل إلى الخمسين درجة مئوية، مع رياح نشطة تحمل الأتربة والغبار. الرياح الشمالية الشرقية تزيد من ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في المنطقة الشرقية. درجات الحرارة تصل للأربعينيات والخمسينيات بمناطق مثل حفر الباطن والأحساء. في المناطق الساحلية الغربية، ترتفع درجات الحرارة إلى ما يعدلها الرياح الشمالية الغربية، ومن الممكن حدوث انكسار في درجات الحرارة. تحذر الأرصاد من تأثيرات هذه الظروف على المنطقة الساحلية بين مكة المكرمة وجازان.

تنبؤات الطقس: ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 50 درجة في المملكة.. الرياح الشمالية الغربية تُكسر الموجة

تشهد معظم مناطق المملكة ارتفاع في درجات الحرارة تلامس الخمسين درجة مئوية مصحوبة بالرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار، بما في ذلك المنطقة الشرقية التي تتعرض لرياح نشطة شمالية شرقية جافة تؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.

وقال محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل لـ “اليوم”، إن نشاط الرياح الشمالية، والشمالية الشرقية يستمر على القطاع الشرقي من المملكة، لافتًا إلى أن هذه الرياح حارة جافة تؤدي إلى ارتفاع ملموس في درجات الحرارة العظمى.

عقيل العقيل

وأوضح “العقيل”، أن الرياح تجعل الأجواء شديدة الحرارة خاصة على حفر الباطن والقيصومة والنعيرية والأحساء ومعظم القطاع الشرقي من المملكة ، حيث تصل درجات الحرارة إلى نهاية الأربعينات وبداية الخمسينات درجة مئوية.

انكسار الحرارة

ولفت إلى أن الأسبوع الجاري يشهد نشاط الرياح الشمالية الغربية على الشريط الساحلي الغربي، ما يؤدي إلى انكسار درجات الحرارة العليا وتعود درجات الحرارة لمعدلاتها، إضافة رياح شمالية غربية على المناطق الساحلية الواقعة ما بين منطقة مكة المكرمة حتى منطقة جازان مما يتسبب في إثارة الأتربة والغبار خاصة في ساعات الظهيرة بما يعرف بـ”السافي”، وهذا يؤثر على الساحل ما بين منطقة مكة المكرمة حتى مناطق جنوب المملكة.

وأشار “العقيل” إلى أن درجات الحرارة تقاس وفق القياسات المعتمدة عالمياً، وذلك في الظل والتي تعتمد على قياس درجة حرارة كتلة الهواء وليس قياس المؤثر على درجات الحرارة من الأشياء المحيطة في المقاييس التي تؤثر على درجات الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى