الإقتصاد - مال و أعمال

زيادة نسبة تملك المساكن إلى 64%

كشف برنامج الإسكان في السعودية عن ارتفاع نسبة تملك المساكن إلى 63.74% مع نهاية العام الماضي، بزيادة 16.7 نقطة مئوية مقارنة بعام 2016. البرنامج ساهم في توفير أكثر من 96 ألف وحدة سكنية للأسر المستحقة للدعم خلال عام 2023، وقد وثَّقت التقارير عن نجاحات البرنامج في توفير السكن المناسب وتسهيل الحصول على تمويل عقاري ميسر. تم تحقيق تقدم كبير في قطاع الإسكان، مما يدل على نجاح وتحسين مستمر في القطاع. البرنامج استحق الإشادة لتجاوزه مستهدفاته المعلنة.

زيادة نسبة تملك المنازل إلى 64 في المئة

كشف برنامج الإسكان -أحد برامج رؤية المملكة 2030-، عن ارتفاع نسبة تملك المساكن إلى 63.74% مع نهاية العام الماضي، وذلك بارتفاع 16.7 نقطة مئوية، مقارنةً بعام 2016، مشيرًا إلى أنَّ نسبة تملك الأسر تجاوزت المستهدف لعام 2023 والبالغ 63%.

جاء ذلك في تقريره السنوي لعام 2023، تحت عنوان (نُمكِّنكَ لتملُّكِ مسكنِكَ)، مشيرًا إلى استفادة أكثر من 96 ألف أسرة من مستحقي الدعم السكني خلال 2023، من خلال مساهمة «برنامج الإسكان» في تحمُّل تكاليف السكن، إضافة إلى خدمة أكثر من 20 ألف أسرة من مسارات التملك عبر الإسكان التنموي.

وبيَّن البرنامج أنَّ عدد العقود الموقَّعة لمنتج أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بلغ أكثر من 26 ألفًا، منها 11 ألف عقد خلال الربع الرابع من 2023؛ بهدف تحسين القدرة على تحمل تكاليف السكن.

وتناول التقرير مستجدات التنفيذ والبناء في عدد من المبادرات، إذ اعتمد برنامج إتمام أكثر من 800 مخططًا، وأصدر أكثر من 3 آلاف رخصة بناء، كما تم توفير 10 آلاف وحدة سكنية لمستفيدي الإسكان التنموي، وبلغ عدد العقود الموقَّعة لمنتج البيع على الخارطة 10904 عقود.

واستعرض التقرير السنوي للبرنامج إستراتيجية الإسكان، مع الأخذ بالاعتبار تسارع وتيرة التملك كمؤشر على النجاح والتحسين المستمر في القطاع، إضافة للتحولات في المنظومة الاقتصادية العالمية، وتأثيرها على سوق قطاع العقارات، والأوضاع المالية في المملكة.

كما وثَّق نجاحات البرنامج عبر إطلاقه العديد من المبادرات والمشروعات التطويرية التي أسهمت في دعم احتياج السوق السكني.

واشتمل التقرير على العديد من المنجزات الأُخْرى، وتوسيع الخيارات المتاحة أمام المواطنين، إذ وفَّر منتجات سكنية متنوعة وملائمة، فضلًا عن تسهيل الحصول على تمويل عقاري ميسَّر، وبشروط تتناسب مع مختلف الشرائح.

وأشار إلى الأرقام الحديثة التي أسهمت في نمو قطاع الإسكان، من خلال تسهيل الخدمات، وتنويع المنتجات لتمكين الأسر من امتلاك المنزل الأوَّل، مؤكدًا تجاوز البرنامج مستهدفاته التي أعلن عنها العام الماضي.

برامج الإسكان

800 مليار ريال إجمالي التمويل.

تنويع خيارات السكن.

تسهيل الحصول على تمويل ميسر.

تجاوز النسبة المستهدفة لعام 2023.

10 آلاف وحدة للإسكان التنموي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى