محليات

تدريب 2,988 مدربًا على مكافحة العدوى في المؤسسات الصحية

تم تدريب أكثر من 2,988 مدربًا في مجال مكافحة العدوى في المنشآت الصحية من خلال برنامج BICSL. البرنامج يهدف إلى تجهيز الكوادر الصحية بالمهارات الضرورية للوقاية ومكافحة العدوى بالمستشفيات، مما يقلل من المخاطر المرتبطة. تم إعادة تأهيل 1,450 مدربًا في عام 2024 وتدريب أكثر من 195,000 متدرب. البرنامج يشمل مواضيع حول النظافة والحماية الشخصية والتعامل مع الحالات الملوثة. تواجه التحديات في تعزيز التوعية والتنسيق بين المستويات الإدارية لضمان تنفيذه بكفاءة في المنشآت. تجرى اختبارات للمدربين لتقوية قدراتهم في مواجهة التحديات الصحية والوقائية.

تدريب 2,988 مدرب في مكافحة العدوى في المستشفيات الصحية


دربت الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية أكثر من 2,988 مدربًا من الكوادر الصحية الوطنية والمقيمة، وذلك من خلال برنامج ”رخصة المهارات الأساسية لمكافحة العدوى“ «BICSL».

يهدف هذا البرنامج إلى تزويد الممارسين الصحيين بالمعرفة والمهارات اللازمة للوقاية من العدوى ومكافحتها، مما يساهم في تقليل مخاطر العدوى المكتسبة من المستشفيات، وقد جرى إعادة تأهيل أكثر من 1,450 مدربًا في عام 2024، مما أدى إلى تدريب أكثر من 195,000 متدرب من مختلف التخصصات الصحية.

ويتضمن البرنامج محاور أساسية، وهي: تعزيز أهمية نظافة اليدين، وطرق الصحيحة في التعامل مع المستلزمات والأدوات الحماية الشخصية، وكيفية التعامل مع الانسكابات البيولوجية أو الدموية، وكيفية إدارة إصابات وخز الإبر، وكيفية تحديد الكمام المناسب من خلال عمل اختبار ملاءمة الكمام العالي الكفاءه N95 أو طرق التعامل مع جهاز لتنقية الهواء PAPR.

تأهيل الكوادر الصحية

رغم التقدم الملحوظ في تأهيل الكوادر الصحية، لكن هناك بعض التحديات التي تواجه البرنامج، مثل الحاجة إلى تعزيز أهمية مفهوم البرنامج والتحديث المستمر للبرنامج ليواكب المستجدات والممارسات الحديثة في مكافحة العدوى.

كما أن هناك حاجة إلى تعزيز التنسيق بين مختلف المستويات الإدارية لضمان اتساق تطبيق البرنامج في جميع المنشآت الصحية.

ومؤخرا جرى إجراء اختبار نظري لـ 200 مدرب على مستوى جميع المناطق، بما فيهم 42 مدرب بالتنسيق والتعاون مع فروع وزارة الصحة بالمناطق ومنها منطقة الرياض، وذلك لقياس معارفهم في مجال مكافحة العدوى وتأهيلهم للتقييم العملي.

التحديات الوبائية

والهدف من الاختبار هو تعزيز قدراتهم في مواجهة التحديات الوبائية والتعامل مع الأمراض المستجدة، وفق المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.

وتوصي الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية بالاستمرار في تطوير برامج التدريب والتأهيل، وتوسيع نطاق تطبيقها لضمان وصول الدورات التدريبية إلى جميع العاملين في المنشآت الصحية لمواكبة التحول الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى