الإقتصاد - مال و أعمال

زيادة الطلب والتوظيف بفضل ارتفاع مؤشر مديري المشتريات

أظهر مسح أمس تعافي وتيرة النمو في القطاع غير النفطي بالسعودية في أغسطس بفضل انتعاش الطلبيات الجديدة والوظائف. ارتفع مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات إلى 54.8 من 54.4 في يوليو، مع انخفاض مؤشر الإنتاج إلى 58.1 من 58.6. شهد أغسطس نموًا في الطلبيات الجديدة والوظائف. نايف الغيث من بنك الرياض قال إن نمو التوظيف كان محركًا رئيسيًا للزخم في أغسطس. تعكس هذه المؤشرات الإيجابية، إلى جانب توقعات الإنتاج المستقبلية، تفاؤلًا شديدًا للشركات في القطاع الخاص.

زيادة طلبات التوظيف بفعل ارتفاع مؤشر إدارة المشتريات

اظهر مسح أمس، تعافي وتيرة النمو في القطاع غير النفطي بالسعودية قليلًا في أغسطس من أدنى مستوى في أكثر من عامين، وذلك بدعم من انتعاش الطلبيات الجديدة والوظائف.

وارتفع مؤشر بنك الرياض لمديري المشتريات في السعودية المعدل، في ضوء عوامل موسمية إلى 54.8 في أغسطس من 54.4 في يوليو، والتي كانت أدنى قراءة منذ يناير 2022، لكنه ظل أقل بكثير من متوسطه طويل الأجل البالغ 56.9.

وانخفض مؤشر الإنتاج الفرعي إلى 58.1 نقطة في أغسطس من 58.6 نقطة في الشهر السابق، وهو ما يشير إلى تباطؤ النشاط بين شركات القطاع الخاص غير النفطي، ممَّا دفع بعضها إلى خفض أسعار البيع لتحفيز الطلب.

وشهد أغسطس ارتفاعًا طفيفًا في نمو الطلبيات الجديدة إذ ارتفع المؤشر الفرعي إلى 56.8 من 55.7 في يوليو، بينما تسارع نمو الوظائف الشهر الماضي إلى أعلى قراءة منذ أكتوبر 2023.

وقال نايف الغيث كبير خبراء الاقتصاد في بنك الرياض: كان نمو التوظيف محرِّكًا رئيسًا لهذا الزخم في أغسطس، ما يشير إلى أنَّ هذه الشركات تزداد ثقة في خططها.

وأشار إلى أنَّ الارتفاع في الطلبيات الجديدة يوضح قدرة القطاع على تلبية احتياجات السوق المتنامية.

وتسلط هذه المؤشرات الإيجابية، إلى جانب الارتفاع الكبير في توقعات الإنتاج المستقبلية، الضوء على تفاؤل شديد لدى الشركات داخل القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى