محليات

قيود جديدة تفرض على صالونات التجميل النسائية: حظر أجهزة الليزر و التاتو

وزارة البلديات والإسكان أطلقت القواعد لتنظيم نشاط التزيين النسائي، تهدف لتحسين بيئة الأعمال والمساعدة في الاستثمار، مع مراعاة الشروط الصحية والأمنية. وضعت الشروط لإصدار التراخيص وتقديم الخدمات داخل الصالونات، بمنع دخول الرجال والاستخدام السليم للأدوات. كما قامت بتنظيم مبيعات مستحضرات التجميل وتقديم خدمات باستخدام العربات المتنقلة. تم فرض شروط صارمة على توفير النظافة والعناية بالعملاء، بالإضافة إلى إجراءات السلامة اللازمة وتوفير الإسعافات الأولية.

تشديد قوانين صالونات التجميل: حظر الليزر والتاتو وفرض شروط جديدة


طرحت وزارة البلديات والإسكان القواعد التنفيذية لممارسة نشاط التزيين النسائي، عبر منصة ”استطلاع“ بهدف تطوير وتحسين بيئة الأعمال بطريقة تحقق الطموحات والأهداف العامة للفرد والمجتمع سوياً، ومساعدة الراغبين في الاستثمار في هذا المجال، ورفع معيار الامتثال لمعالجة مظاهر التشوه البصري.

وألزمت الوزارة منشآت التزيين النسائي أن تكون إجراءات الإصدار والإلغاء والتجديد والتعديل والإيقاف للترخيص وفقاً لنظام إجراءات التراخيص البلدية ولائحته التنفيذية، والحصول على موافقة الدفاع المدني قبل إصدار الترخيص، وتقديم سجل تجاري ساري المفعول.

دخول الرجال

حظرت القواعد دخول الرجال، باستثناء الحالات الطارئة، واستخدام أجهزة التسمير «التان» التي تعمل بالأشعة فوق البنفسجية، واستخدام أجهزة الوشم «التاتو، مايكروبليدنج» أو أي أجهزة تعمل بتقنية الليزر والوخز بالإبر، والأجهزة ذات الاستخدام الطبي.

ومنعت استخدام المنتجات مجهولة المصدر أو المنتجات التي تحتوي على مواد دوائية، وتقديم الخدمات المنزلية «خدمة خارج الصالون» إلا بعد الحصول على التصريح المخصص لذلك.

وأتاحت القواعد تقديم الضيافة (المشروبات والحلويات والمأكولات الخفيفة)، وتقديم الخدمات التالية فقط من نشاطات التزيين النسائي داخل الأكشاك، مثل العناية بالأيدي والقدمين، والعناية بالشعر، والعناية بالبشرة، وتزيين الوجه «مكياج».

نشاط إضافي

سمحت بتوفير وحدة عرض مستقلة لمستحضرات التجميل والعناية، وبيع مستحضرات التجميل والعناية بعد إضافتها كنشاط إضافي على الرخصة، وتقديم خدمات التزيين النسائي عن طريق العربات المتنقلة بعد الحصول على الترخيص المخصص لذلك.

واشترطت القواعد تخصيص منطقة لانتظار العملاء تكون مزودة بمقاعد انتظار ويستثنى من ذلك الأكشاك، وتجهيز المحل بعدد «1» كحد أدنى من كراسي الخدمة وفي حال وجود أكثر من كرسي يجب ألا تقل المسافة الفاصلة بين الكرسي والآخر عن 1,5 متر.

وألزمت بأن تكون مغاسل الشعر والأيدي مجهزة بمياه باردة وساخنة، وصابون سائل ومطهّر ومناديل ورقية أو مجفّفات بالهواء الساخن، وتوفير مرايا لكل كرسي خدمة وتكون خالية من الكسور والتشققات.

القوارض والحشرات

أوجبت توفير مصيدة واحدة على الأقل للحشرات والقوارض، وتوفير جهاز تعقيم واحد على الأقل ويجب تعقيم وتنظيف الأدوات متعددة الاستخدام بعد كل استخدام.

واشترطت أيضًا أن تكون أدوات قص الشعر مصنوعة من مواد غير قابلة للصدأ، وتخزينها بأدراج نظيفة، وتعقيم فرش الشعر والوجه بعد كل استخدام، وعند تقديم خدمة العناية بالأيدي والقدمين لابد من توفير أحواض لغسل الأيدي وأخرى للأقدام سواء كانت متحركة أم ثابتة.

وأكدت القواعد على أنه عند تقديم خدمة إزالة القمل، يجب توفير أمشاط ذات استخدام لمرة واحدة وسلة مهملات ذاتية الغلق، وعند تقديم خدمة إزالة الشعر بالشمع يجب مراعاة استخدام الأعواد الخشبية ذات الاستخدام الواحد، المحافظة على نظافة جهاز تسخين الشمع، عدم النفخ على الشمع عن طريق الفم.

أدوات خاصة

كما سمحت باستعمال حقيبة الأدوات الخاصة بكل مستفيدة، ولكن يمنع تخزينها بالمحل، ملزمة بتوفير الأدوات ذات الاستخدام الواحد مثل أعواد إزالة الجلد الميت، المبرد، أعواد قطن، فوط ذات الاستخدام الواحد، قفازات مطاطية، اسفنج الوجه.

ونصّت القواعد على التخلص من الإسفنج المخصص لوضع مستحضرات التجميل «المكياج» على الوجه بعد استخدامه مباشرة ويمنع إعادة استخدامه مرة أخرى.

حلاقة الأطفال

في حال إضافة نشاط حلاقة الأطفال يجب توفير مقعد حلاقة خاص بالأطفال «ثابت» أو يتم اضافة قطعة خاصة للأطفال ملحقة بكرسي الحلاقة الأساسي «متحرك».

وأكدت على أنه يجب الإحتفاظ بسجل الرقابة الصحية الصادر مع الترخيص على أن يقدمه للقائم بعملية الرقابة عند أي زيارة ويستثنى من ذلك المناطق التي تطبق نظام الرقابة الصحية الإلكترونية.

ومنعت أي تغيير فيما يدون بالسجل من بيانات، أو ملاحظات سواء بالكشط، أو بالمحو، أو الإزالة، أو أي طريقة أخرى.

وألزمت الوزارة المنشأة أو المحل بتركيب كاميرات أمنية وتوافر وسائل الدفع الإلكتروني، وصندوق الإسعافات الأولية في المنشأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى