محليات

في أول حلقات يوم عمل في النيابة العامة: هل يحق للمتهم الاعتراض على إجراءات التحقيق لدى النيابة؟

عرض برنامج يوم عمل على القناة الإخباريةفي أولى حلقاته مشاهد حصرية لجلسات الاستجواب من داخل غرف التحقيق بالنيابة العامة. وكان من أهم الأسئلة التي وجهها المذيع على متحدث النيابة العامة عبدالله البليهي: هل يحق للمتهم الاعتراض على إجراءات التحقيق لدى النيابة العامة؟

اثناء التحقيق كيف العلاقة بين المتهم والمحقق؟ اثناء اجراءات التحقيق نظم نظام الاجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية العلاقة ما بين المحقق والمتهم وما بين المتهم والمحقق وفق اجراءات قانونية محوكمة ودقيقة ومؤسسية في تسهيل الوصول الى كفاءة قانونية عالية في مباشرة اجراءات التحقيق او اجراءات القضية مع المتهم. يحق للمتهم تقديم الطلبات المحقق وايضا يحق الاعتراظ على اجراءات التحقيق. امام المحقق نفسه او امام رئيس النيابة او امام معالي النائب العام.

ماذا بعد مرحلة التحقيق؟ بعد مرحلة التحقيق يقوم المحقق باصدار امر او قرار يتوج فيه مرحلة التحقيق. هذا الامر او القرار يعتبر قرار قضائي مسبب ومستوفي كافة اجراءات القضية.

بعد ما ينتهي المحقق من اجراء اصدار الامر والقرار يتم احالته الى نيابات استشارية يطلق عليها لجان مراجعة قرار الاتهام سواء كانت في نيابات المناطق او نيابات المحافظات او حتى في مقر رئيس النيابة العامة. كل هذا الامر للوصول الى قناعة نيابية. سواء كان بتوجيه الاتهام لهذا المتهم او لحفظ الدعوة العامة عنه.

اذا تم توجيه الاتهام له يتم احالته الى نيابات الادعاء العام ممثلة في نيابة الادعاء العام او نيابات الاستئناف او نيابات الناقض لمباشرات اجراءات الترافع الجزائي امام المحاكم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى