منوعات

تخصصات جامعية ندم خريجوها على اختيارها

لكل منا حلم حاول تحقيقه بشهادته العلمية. فكلما ارتفع مستوى التحصيل العلمي يفترض ان يزيد العائد المادي والاجتماعي. ووفقا لتقرير من جامعة جورج تاون فان حاملي درجة البكالوريوس سيكسبون اربعة وثمانين في المئة اكثر من الحاصلين على شهادة دراسة ثانوية فقط. ومع ذلك فان اربعة واربعين في المائة من جميع الباحثين عن عمل من حملة الشهادات الجامعية يندمون على مجال دراستهم وذلك لوجود اختلاف مذهل في الاجور بحسب مجالات الدراسة.

الصحافة وعلم الاجتماع والاتصالات والتعليم تصدرت قائمة التخصصات الجامعية الاكثر ندما. بينما شعر بالرضا اصحاب تخصص علم الاجرام والهندسة باعتبارها من بين الاعلى اجورا اليوم.

هل الندم في التخصص الجامعي لدى بعض الاشخاص هو مرتبط بقصر النظر لما قد يخدمه مثلا هذا التخصص في المستقبل ام ماذا.

يعلق طراد سنبل: هل ندمت? طبعا لا عشان كذا بنقول انت تحبي انت هذا الشغف اللي عرفتي تبغي تكوني فيه ودرستيه وكنت فيه. مشكلتنا الكبيرة جدا وهذي الرسالة لمعالي وزير التعليم. تناديني خمسين في المئة من اربعين الى خمسين في المئة من الناس اللي يتخرجوا شهادات جمعية وفي غير تخصصهم الدراسي او ما يكونوا حابينه. والاربعين في المئة ولا الستين في المئة الباقين اكثر من نصفهم ما هو مبسوط هو بيشتغل بشهادته ومو مبسوط. ليش ليش بيحصل القاب هذا ? الان عندنا مبادرة جميلة من وزارة التعليم انهم بيحددوا مسارات في الثانوية العامة علمي في مسار ادبي في مسار مهني في مسار بس اللي صار لو يعني ولو هذي المبادرة الجميلة صارت زي ما بيصير في دول متقدمة جدا التقييمات الشخصية للطلاب والطالبات انا بتوصلني رسائل من اباء وامهات. بيقولوا لي ابناءنا متوترين جدا مطلوب منهم يختاروا تخصص ما هم عارفين كيف يختاروا. اها. في تقييمات علمية تقول لك ابنك عنده ذكاء من هذا النوع ينفع مهني شفت الشاب هذاك اللي يقول لك انا مبسوط في مهنتي وما كنت متخيل اللي انا اصبت فيه الان هذي نقطة جميلة جدا العادات المجتمعية ورغبة الاهل بتفرض على الانسان يعني توجه لا يرغب في حياته. مم للاسف هذي من اقسى واصعب الاشياء اللي صايرة في مجتمعنا. اولا الاباء والامهات. الاب ما صار دكتور يبغى ابنه يصير دكتور. الامة صارت مهندسة تبدأ ابنها يصير مهندس. الحاجة الثانية الاصدقاء. يعني معظم اختيار التخصصات يا والدين يا اصحابي داخلين الجامعة الفلانية رايح معاهم طب انت مين انت ايش ايش تحب ايش اللي يناسبك ايش يناسب شخصيتك انت بصمة مختلفة عن اي احد في الحياة الحاجة الثالثة المتاح يعني يجي يقول لك والله قدم ايش تبغى تطلب في الجامعة ابغى طب يقول لك حط الاختيارات الثانية ايش ححط لك? طب هندسة فنون? طب انا انسانة يناسبني طب فيعني ما ينفع تقول لي ايش تخصصات ثانية بعدين تقول لي والله خلص الطب يلا روح غير كرير حياتك عشان ما عندنا الا دا يا تدخل فيها ما في ما في اروح ادور في مكان ثاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى