سياحة وسفر

مارك وينز نجم يوتيوب الأميركي يستمتع بالمأكولات السعودية

زار مارك وينز، الناشط الأميركي في مجال الطعام والسفر، المملكة مؤخرا لتذوق بعض من أشهى المأكولات السعودية. ولدى وينز أكثر من 10 ملايين متابع على يوتيوب، حيث ينشر فيديوهات عن الطعام الشارعي ونصائح السفر في مختلف دول العالم.

وقد دعته وزارة الثقافة وهيئة الفنون الطبخية لاستكشاف المملكة وتجربة المطابخ المختلفة التي تقدمها مناطقها. وقالت الوزارة إنها استقبلت وينز بفريق بحثي من هيئة الفنون الطبخية لديهم معرفة عميقة بالتراث الطبخي للمملكة، لإبراز الثقافة الغنية والمتنوعة للمطبخ السعودي في جميع أنحاء المملكة.

ووصل وينز إلى جدة في فبراير على متن طائرة سعودية قادمة من بانكوك. وخلال رحلة الـ 10 ساعات، تذوق أول طعام سعودي: القهوة السعودية والتمور. “إنها صفراء جدا في اللون من الهيل والزعفران. رائحتها رائعة، بها كثير من الهيل. هذا لا يصدق”، قال في أول تقرير فيديو عن رحلته.

أثناء تجوله في المملكة، كان يرافق وينز خبراء وهواة في مجال الطعام. وفي جدة، استكشف ثقافة المدينة الساحلية مع هشام باشن، طاه موهوب لديه أكثر من 10 ملايين متابع على يوتيوب وإنستغرام وسناب شات. التقى باشن وينز صدفة خلال رحلة عمل إلى جورجيا. “كنا نجلس بجانب بعضنا وطلبت منه أن يتصل بي عندما يزور المملكة”، قال باشن.

وأخذ باشن وينز في جولة حول جدة. “كانت التجربة رائعة، إنه شخصية مختلفة تمامًا، غذائي خاص جدًا على عكس باقي غذائيِّ حول العالم. إن وينز يبحث عن العمق داخل ثقافة أي دولة يزورها”، وأضاف: “إنه يريد معرفة كيف يأكل السعوديون وفهم جوهر المطبخ السعودي”. “أراد أن يستكشف كيف يقدم الطعام في المنازل السعودية. أردت أن أعطيه شعورًا بثقافتي فأخذته إلى بيت باشن في البلد”، قال.

بيت باشن هو واحد من أقدم المباني في البلد – منطقة تاريخية في جدة وموقع تراثي لليونسكو. بُني عام 1273، وأصبح مركزًا ثقافيًا عام 2014 ويمثل الثقافة الحجازية السعودية. “إنه بيت طحالبي وأردت أن أعطي وينز نظرة موجزة عن ثقافتنا القديمة”، قال باشن.

وفي بيت باشن، تذوق وينز بعض من المأكولات الحجازية التقليدية، مثل السمبوسة والمطبوق والمعصوب. وأبدى إعجابه بالنكهات والتوابل المستخدمة. “إنها رائعة جدًا. إنها تذكرني بالطعام الهندي لكن بطريقة مختلفة”، قال.

وأخذ باشن وينز أيضًا إلى مطعم سمك في البلد، حيث تناولا طبقًا من الروبيان المقلي والسمك المشوي. “إنه أفضل روبيان مقلي على الإطلاق. إنه طري ومتماسك في نفس الوقت”، قال وينز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى