صحة و جمال

الكويت تبدأ حملة تطعيم ضد فيروس HPV للوقاية من سرطان عنق الرحم وغيره من الأمراض

في خطوة مهمة للوقاية من سرطان عنق الرحم وغيره من الأمراض المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، أطلقت وزارة الصحة الكويتية حملة تطعيم واسعة النطاق تستهدف كلا الجنسين من سكان البلاد. وتعد هذه الحملة ثانية من نوعها في المنطقة بعد حملة مماثلة في الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت مساعدة وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية العامة، الدكتورة بثينة المضف، في مقابلة صحفية، أن حملة التطعيم ستبدأ في منتصف شهر مايو وستستمر حتى نهاية شهر يوليو، وستشمل جميع الأفراد من عمر 9 سنوات إلى 45 سنة، مشيرة إلى أن هذا المجال العمري يغطي أكثر من 80% من المجموعات المستهدفة للتطعيم.

وأضافت أنه تم تخصيص 35 مركزاً صحياً في جميع المحافظات لإجراء عملية التطعيم، وأن كل مركز سيكون مجهزاً بالكادر الطبي والتمريضي المؤهل لإدارة اللقاح بالإضافة إلى التجهيزات والأجهزة اللازمة لضمان سير العملية بسلاسة وأمان.

وأشارت إلى أن اللقاح المستخدم هو لقاح Gardasil 9، وهو أحدث لقاح متوفر في السوق، والذي يغطي تسع سلالات من فيروس HPV، بما في ذلك سبع سلالات تسبب سرطان عنق الرحم وغيره من أنواع السرطانات، وسلالتين تسبب ثآليل التناسلية.

وأكدت أن اللقاح آمن وفعال، وأنه يتطلب ثلاث جرعات يتم إعطاؤها على فترات زمنية محددة، حسب توصية مدير قسم الصحة العامة في الوزارة، محمد السعيدان. وأضاف أن أول جرعة تُعطى في شهر مايو، والثانية بعد شهرين في شهر يوليو، والثالثة بعد ستة أشهر في شهر يناير من عام 2024.

وذكَّرت بأن فيروس HPV هو أكثر فيروسات نقل الأمراض الجنسية المنتشرة في العالم، وأنه يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم وغيره من أنواع السرطانات في الجهاز التناسلي والفم والحلق لدى الرجال والنساء. وأوضحت أن سرطان عنق الرحم هو رابع أكثر سبب لوفاة النساء بسبب السرطان في العالم، وأنه يصيب نحو 570 ألف امرأة سنوياً، منهن 311 ألف تموت بسبب المرض.

وأشارت إلى أن معدل إصابة سرطان عنق الرحم بين النساء الكويتيات قد بلغ سنة 2020، 2.8 / 100،000، وفي عام 2021، كان هناك 1.22 مليون امرأة تبلغ من العمر 15 عامًا فما فوق في الكويت معرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم. ومن المتوقع أن يزيد معدل الإصابة بهذا السرطان بين النساء الكويتيات بنسبة 48٪ في عام 2035 مقارنة بعام 2018.

ولفتت إلى أن التطعيم ضد فيروس HPV هو أفضل طريقة للوقاية من هذا المرض، خاصة إذا تم إعطاؤه قبل بدء العلاقات الجنسية. وأضافت أن التطعيم يستفيد منه كلا الجنسين، حيث يقلل من خطر الإصابة بالفيروس وانتقاله إلى شركاء آخرين.

وأشادت بالجهود التي تبذلها وزارة الصحة لزيادة التوعية بأهمية التطعيم ضد فيروس HPV، مشيرة إلى أن الكويت شاركت في حملة شهر التوعية بسرطان عنق الرحم للعام الثاني على التوالي في شهر يناير الماضي، وذلك بـ 24 مركزًا صحيًا في جميع المحافظات.

وأكدت أن الكويت تسير على خطى دول أخرى في المنطقة والعالم في توفير لقاح فيروس HPV لشعبها، مؤكدة التزامها بالإستراتيجية العالمية للقضاء على سرطان عنق الرحم بحلول عام 2030، التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، والتي تضم أهدافًا طموحة لزيادة نسبة التغطية بالتطعيم وتحسين خدمات فحص وعلاج المصابات.

وختمت قائلة: “إن حملة التطعيم ضد فيروس HPV هي فرصة ثمينة لحماية أنفسنا وأحبائنا من مرض خطير يمكن الوقاية منه. وأنا أدعو جميع المواطنين والمقيمين الذين ينطبق عليهم شرط العمر للتوجه إلى أقرب مركز صحي والحصول على اللقاح. وأنا أؤكد أن اللقاح آمن وفعال ولا يسبب أي آثار جانبية خطيرة. وأنا أشكر كل العاملين في القطاع الصحي على جهودهم المتواصلة لتحسين صحة وسلامة المجتمع”.

بيانات صحفيه

هل ترغب في نشر بيان صحفي عن شركتك أو منظمتك أو مؤسستك؟ هل تبحث عن وسيلة فعالة وسريعة وموثوقة لإيصال رسالتك إلى الجمهور المهتم؟ هل تحتاج إلى خدمة متكاملة تقدم لك كل ما تحتاجه من إعداد وتوزيع ومتابعة بياناتك الصحفية؟ ايميل ( SaudiPR@outlook.com ) https://ween.sa/pressreleases

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى