أخبار العالم

الصين ترسل أول رائد فضاء مدني إلى محطتها الفضائية

أرسلت الصين أول رائد فضاء مدني إلى المدار يوم الثلاثاء، في إطار إطلاق مهمة شنتشو-16 إلى محطتها الفضائية لإجراء ثاني تغيير للطاقم في المدار، مما يمثل خطوة جديدة للأمام في برنامجها الفضائي الطموح.

انطلق ثلاثة رواد فضاء من مهمة شنتشو-16 على متن صاروخ لونغ مارش 2F من مركز جيوكوان لإطلاق الأقمار الصناعية في صحراء مقاطعة قانسو في الصين في تمام الساعة 9:31 صباحًا من يوم الثلاثاء، باتجاه محطة تيانغونغ الفضائية التي تدور حول الأرض. ويتكون طاقم شنتشو-16 من جينغ هايبينغ، وزهو يانغزهو، وجوي هايتشاو.

جوي، أستاذ في جامعة بيهانغ المرموقة في مجال الطيران، هو أول رائد فضاء مدني صيني. وكان جميع رواد الفضاء الآخرين أعضاء في جيش التحرير الشعبي الصيني. وسيتولى جوي تشغيل أجهزة التجارب الفضائية، بينما سيتولى جينغ وزهو تشغيل وإدارة المركبة الفضائية، بالإضافة إلى إجراء اختبارات تقنية، حسبما قالت وكالة الصين للفضاء المأهولة في مؤتمر صحفي يوم الاثنين.

جينغ، قائد المهمة، هو خبير في المجال الفضائي كان من بين أول فريق من رواد الفضاء في الصين عام 1998 وأكمل بالفعل ثلاث مهام طيران مأهولة. وتمثل المهمة أول رحلات زهو وجوي إلى الفضاء، وكلاهما من مواليد عام 1986.

ستستلم طاقم شنتشو-16 المسؤولية من طاقم شنتشو-15، الذي كان على متن محطة تيانغونغ الفضائية التي اكتمل بناؤها حديثًا منذ نوفمبر، لبدء فترة خدمة خاصة بهم تستمر خمسة أشهر على المحطة. وهذه هي المهمة المأهولة الخامسة للصين إلى المحطة الفضائية منذ عام 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى