أخبار العالم

قمة طارئة لقادة إيكواس لبحث الوضع في النيجر: تصاعد الأزمة وتشديد الإجراءات الأمنية

نيامي، النيجر – تستعد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) لعقد اجتماع طارئ يوم الخميس المقبل في العاصمة النيجيرية لبحث الوضع الراهن في النيجر. يأتي هذا الاجتماع في ظل تصاعد الأزمة السياسية والأمنية في البلاد.

أعلن إيموس لونجو، المتحدث باسم المجموعة الاقتصادية، أن الاجتماع الطارئ سينعقد بناءً على توجيهات من قبل إيكواس، وذلك لبحث التطورات الأخيرة في النيجر. تهدف هذه القمة إلى النظر في السبل الكفيلة بحل الأزمة وتهدئة التوترات الراهنة.

تأتي هذه القمة في أعقاب منح مجلس العسكري في النيجر مهلة للإفراج عن الرئيس محمد بازوم قبل يوم الأحد الماضي. تجدر الإشارة إلى أن الرئيس بازوم كان قد تم احتجازه من قبل عناصر من الحرس الرئاسي في يوليو الماضي.

شهدت مدينة نيامي تواجدًا مكثفًا للجان الأمنية الأهلية، حيث أنشأت نقاط تفتيش مرورية في مختلف مناطق المدينة. هذا يأتي في سياق تشديد الإجراءات الأمنية والتحضير لأي تدخل عسكري محتمل من قبل دول جيران النيجر للتصدي للوضع الحالي.

في سياق متصل، أعلن المجلس العسكري في النيجر إغلاق المجال الجوي للبلاد في وقت متأخر من يوم الأحد. وقد أكدوا أن أي محاولة لانتهاك هذا القرار ستواجه بـ”برد حازم وفوري”. تمتد هذه الإجراءات إلى حين إشعار آخر، وتهدف إلى ضمان استقرار الوضع الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى