أخبار العالم

روسيا تنطلق نحو القمر: مهمة للوصول إلى القطب الجنوبي في القمر والبحث عن الجليد

أطلقت روسيا اليوم الجمعة أول مهمة فضائية لها نحو سطح القمر بعد مرور 47 عامًا، بهدف تحقيق هبوط آمن على القطب الجنوبي للقمر، والذي يعتقد أنه يحتوي على رواسب من الجليد المائي.

هذه المهمة الروسية تتنافس مع مهمة للهند التي نجحت في إرسال مركبة هبوط على سطح القمر تحت اسم “شاندرايان – 3” الشهر الماضي، وتتنافس أيضًا على الصعيدين الدولي والتكنولوجي مع الولايات المتحدة والصين، حيث تسعى كل منهما لاستكشاف القمر وتحديدًا القطب الجنوبي له.

المركبة الروسية لونا – 25

تم إطلاق المركبة “لونا – 25” عبر صاروخ من طراز (سويوز 2.1 في) من قاعدة فوستوتشني الفضائية، وهذا الإطلاق تم من موقع يبعد 5550 كيلومترًا شرقًا عن موسكو، وذلك في الساعة 0211 صباحًا بتوقيت موسكو.

وقد صرح يوري بوريسوف، مدير وكالة الفضاء الروسية لوكالة إنترفاكس للأنباء، بأنه من المتوقع أن تهبط المركبة على سطح القمر في 21 أغسطس الحالي.

البحث عن الجليد وأهداف أخرى

ستعمل المركبة “لونا – 25″، والتي يبلغ حجمها تقريبًا حجم سيارة صغيرة، على القطب الجنوبي للقمر لمدة عام، حيث اكتشفت الأبحاث الأخيرة وجود آثار لجليد مائي في الأجزاء المظلمة بالقرب من تلك المنطقة.

تأتي هذه المهمة مع أهداف أخرى تسعى لتحقيقها، حيث يرى الكرملين أن العقوبات الغربية المفروضة بسبب الأوضاع في أوكرانيا، والتي طالت جزءًا من قطاع الطيران والفضاء الروسي، فشلت في تضييق الخناق على الاقتصاد الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى