عاجل

ضربة قوية لتجار المخدرات في العراق: القبض على أكثر من 12 ألف مروّج وضبط أطنان من المواد المخدرة

أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية في العراق، خالد المحنا، عن إنجاز استثنائي في مجال مكافحة المخدرات، حيث تمكنت الجهات الأمنية من القبض على أكثر من 12 ألف تاجر ومروج للمخدرات، بالإضافة إلى ضبط أطنان من المواد المخدرة خلال الأشهر الأولى من هذا العام، وفقًا لما أوردته قناة “الحرة” في تقريرها.

وأكد المسؤول العراقي أن هذه النتائج الرائعة تأتي في إطار تنفيذ “خطة أمنية جديدة مستندة إلى استراتيجية محكمة”. ترتكز هذه الاستراتيجية على تعزيز قدرات وعمل مديرية مكافحة المخدرات من خلال توفير الموارد والإمكانيات اللازمة. وهذا بدوره ساهم في زيادة نجاعتها وتفاعلها مع التحديات على المستويين النوعي والكمي.

وأفصح المحنا عن نجاح الجهود في الكشف عن شبكات دولية تدير تجارة المخدرات، وتوجيه السلطات إلى مواقع تخزين هذه المواد الضارة. كما تم تعقب أفراد تلك الشبكات في جميع المحافظات.

وفي إطار هذه الحملة، أعلن المتحدث العراقي أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات الجديدة لمواجهة ظاهرة التعاطي والترويج للمخدرات. منها إطلاق عملية “فحص أفراد وعناصر الشرطة” للتأكد من نزاهتهم وسلامتهم من هذه الآفة.

وأضاف أن المرحلة التالية ستشهد تطبيق هذه الإجراءات على المتقدمين للانضمام لسلك الشرطة، وسيمتد هذا التدقيق الشامل للتوظيف العام بهدف منع انزلاق الشباب إلى دائرة التعاطي المدمرة.

وكشف المحنا عن دراسة تجارب دول متعددة في مواجهة هذه الظاهرة، واستخلاص الدروس والإجراءات الناجحة، مما دفع السلطات لتبني استراتيجيات جديدة تهدف إلى الحد من انتشار المخدرات. بالإضافة إلى إطلاق جهود هائلة من خلال إنشاء مصحات تابعة لوزارة الداخلية لعلاج الإدمان والمساهمة في القضاء على هذه الآفة المدمرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى