أخبار العالم

مينوسما: نجاح المرحلة الأولى من انسحاب البعثة في مالي واستمرار التزام الأمم المتحدة بالدعم

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي (مينوسما) السيد واين، أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من خطة انسحاب البعثة بنجاح في الوقت المحدد، مؤكداً أن دور الأمم المتحدة سيظل مستمراً في دعم الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في مالي.

قال السيد واين خلال كلمته أمام مجلس الأمن الدولي: “نتجه نحو إتمام المهمة كما هو مخطط، حتى نهاية ديسمبر”.

وأضاف أنه تم حتى الآن إعادة 1096 من قوات حفظ السلام إلى بلدانهم، وأن المرحلة الثانية من عملية الانسحاب ستكون تحدياً كبيراً، نظراً للجدول الزمني الضيق والظروف الأمنية واللوجستية.

هجمات غير معروفة المصدر

ذكر السيد واين أن القافلة الأخيرة للقوات التي كانت في طريقها من بلدة بير إلى مدينة تمبكتو، تعرضت لهجومين من قبل مجموعات مسلحة مجهولة المصدر، حيث أسفر الهجومان عن إصابة 4 من أفراد قوات حفظ السلام (الخوذات الزرق)، وتضرر مركباتهم.

وأشار إلى أنه بسبب التضاريس الصعبة، استغرقت القافلة يومين لقطع مسافة 57 كيلومتراً، ومن المتوقع أن تستمر التحديات نتيجة لمطالبة الحكومة المالية بالانسحاب قبل نهاية العام الحالي.

تحديات تواجه البعثة

مع السياق الصعب في مالي، تخطط القوات المالية للسيطرة على القواعد التي كانت تُديرها مجموعة فاجنر الروسية الخاصة بالتعاون مع الحكومة منذ الانقلاب العسكري في عام 2021، وتواجه مالي تحديات أمنية وسياسية واقتصادية بسبب النشاط المسلح للجماعات الإرهابية والعلاقات المتوترة مع فرنسا والاتحاد الأوروبي، مما أدى إلى سحب القوات الفرنسية والأوروبية من المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى