محليات

الهيئة العامة للعقار تصدر تراخيص جديدة لمشاريع عقارية بقيمة 6 مليار ريال

تمكّنت الهيئة العامة للعقار السعودية من إصدار عدد من التراخيص الجديدة لمزاولة أنشطة التسويق والبيع لمشاريع عقارية على الخارطة، لمطورين عقاريين من الشركات المحلية والإقليمية والدولية. جاء ذلك اعتبارًا من نفاذ النظام في شهر أبريل 2024 وحتى منتصف شهر مايو من العام الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد المنتجات العقارية المرخصة 5441 منتجًا سكنيًا وتجاريًا، والتي تم توزيعها على عددٍ من مناطق المملكة.

تتمثل قيمة هذه المنتجات العقارية في 2.8 مليون متر مربع، وتقدر قيمتها السوقية بنحو 6 مليارات ريال. وبحسب الدراسة الجدوى المُقدمة للمشروعات المرخصة، من المتوقع تسليم أول مشروع في الربع الأخير من العام 2025، بينما سيتم الانتهاء من جميع المشاريع بنهاية العام 2028.

وأكدت الهيئة أن القطاع العقاري يعتبر أرضًا خصبة لجذب الاستثمارات والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، وذلك نتيجة للتشريعات العقارية التي ساهمت في زيادة الشفافية والموثوقية، والتأكد من نظامية وكفاءة العاملين بها، بالإضافة إلى الاشتراطات والمعايير التي وضعتها لتصنيف المطورين، والقواعد والأحكام التي تحفظ حقوق الأطراف كافة.

ومن جانبه، تجاوز عدد المشاريع المرخصة للبيع على الخارطة خلال الـ 15 سنة السابقة، 390 مشروعًا، تضم أكثر من 241 ألف وحدة سكنية، بمساحات تزيد عن 1.7 مليار متر مربع، وبقيمة سوقية تجاوزت 352 مليار ريال. وهذا يعكس التطور الملحوظ الذي يشهده قطاع التطوير العقاري في المملكة، حيث يشهد تنافسية متزايدة في تقديم المنتجات العقارية والضواحي العمرانية، التي تم تصميمها بطرق أكثر ابتكارًا وعصرية، تتناسب مع احتياجات ومتطلبات الأسر السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى