محليات

الهيئة العامة للطرق تطلق نظامًا ذكيًا لرصد تساقط الصخور على الطرق بحضور وزير النقل

أعلنت الهيئة العامة للطرق عن البدء في تجربة نظام ذكي لرصد تساقط الصخور على الطرق، وذلك بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق، المهندس صالح بن ناصر الجاسر. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الهيئة لدعم التقنيات الحديثة في قطاع الطرق، ورفع مستوى السلامة على الطريق، والحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن.

تجربة النظام في المناطق الجبلية

وأوضحت الهيئة أن عقبة الهدا بمحافظة الطائف شهدت تطبيق تجربة نظام رصد تساقط الصخور على الطريق. يعتمد النظام على 6 كاميرات معززة بالذكاء الاصطناعي ترصد اللحظات الأولى لتساقط الصخور من المناطق الجبلية المحيطة بالطريق. يقوم النظام بإرسال إشارات مباشرة لإغلاق الطريق، مما يمكن من إغلاق بوابة دخول العقبة بعد 60 ثانية من رصد أي تحرك للصخور. وأكدت الهيئة أن النظام الجديد يمكن ربطه مع الجهات ذات العلاقة لإحاطتها فور رصد تساقط الصخور.

توسيع استخدام التقنيات الحديثة

وأكدت الهيئة العامة للطرق عزمها توسيع استخدام أحدث التقنيات والمعدات التي تسهم في تحقيق استراتيجيتها في قطاع الطرق. تركز هذه الاستراتيجية على السلامة والجودة والكثافة المرورية، وتهدف إلى رفع مؤشر جودة الطرق في المملكة إلى مستوى عالمي سادس، وتقليل عدد الوفيات إلى أقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة بحلول عام 2030.

تعزيز السلامة المرورية

تأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للطرق لتعزيز السلامة المرورية، وضمان تحقيق أعلى معايير الجودة في تنفيذ وصيانة الطرق في المملكة. وتؤكد الهيئة التزامها بتطبيق أحدث التقنيات لضمان سلامة جميع مستخدمي الطرق، وخاصة ضيوف الرحمن الذين يستخدمون هذه الطرق للوصول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

يمثل النظام الجديد خطوة هامة نحو تحقيق رؤية المملكة 2030 في تحسين جودة الحياة من خلال توفير بنية تحتية متطورة وآمنة، تعزز من تجربة المستخدمين وتسهم في الحفاظ على الأرواح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى