محليات

توجيه الجهات الحكومية لإضافة خدماتها على تطبيق توكلنا

أصدرت الجهات العُليا موافقة على تطبيق “توكلنا” كقناة إضافية إلزامية للخدمات الحكومية، حيث يتم إضافة خدمات التطبيقات لدى الجهات الحكومية جميعها إلى التطبيق. وتهدف هذه الخطوة إلى توحيد الجهود وتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية. هيئة الحكومة الرقمية أبلغت جميع الجهات بالتعليمات الجديدة ووضعت خطة شاملة لإطلاق خدمات تطبيق “توكلنا” بنسبة محددة من الخدمات. يشمل تطبيق “توكلنا” عدة خدمات حكومية مهمة مثل الحصول على الجواز الصحي، عرض الأوراق الشخصية الرسمية، تسجيل الزوار وتقارير طبية خاصة.

واجب الجهات الحكومية ضمن تطبيق “توكلنا” لإضافة خدماتها

صدرت موافقة الجهات العُليا باعتماد تطبيق «توكلنا» قناة إضافية إلزامية للخدمات الحكومية على أن تُضاف خدمات التطبيقات لدى الجهات الحكومية جميعها إلى التطبيق، بالتَّزامن مع إطلاقها أو تحديثها في القنوات الأُخْرى، في إطار السَّعي إلى توحيد الجهود، وتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية.

وأبلغت هيئة الحكومة الرقمية كافَّة الجهات بالتعليمات الجديدة، ووضعت خطة شاملة في هذا الإطار من خلال تحديد قائمة الحزمة الأولى المزمع إطلاقها في تطبيق «توكلنا» في العام الجاري 2024، بحيث تكون بنسبة 30% من إجمالي الخدمات المقدَّمة في تطبيقات الجهة، على أنْ ترفق خطة الإطلاق في أسبوعين من تاريخها.

أمَّا قائمة الحزمة الثانية، فتكون بنسبة 35% من الخدمات؛ ليبلغ ما تم إطلاقه بنهاية 2025 ما نسبته 65% من الخدمات، أمَّا بقية الخدمات فيجب أن تطلق قبل حلول 1 /7/ 2026، كما شدَّدت الهيئة على إعداد قائمة بالخدمات الحكومية الرقمية ذات الأثر العالي، وغير متاحة على تطبيقات الأجهزة الذكية؛ لتضاف ضمن الخطة التنفيذية لدمج الخدمات، وذلك في مدَّة لا تتجاوز 60 يومًا من تاريخه، مع الالتزام بالضوابط والتعليمات في وثيقة حوكمة الخدمات المدمجة.

أبرز خدمات تطبيق توكلنا

خدمات التقديم من أجل الحصول على الجواز الصحي

توفير خدمات عرض الأوراق الشخصية الرسمية

خدمات تسجيل الزائرين إلى المملكة

خدمة عرض تصاريح الحجِّ والعُمرة

خدمات الحصول على تقارير طبية خاصة

خدمة استعراض تصاريح العمل الدائمة والمؤقتة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى