عاجل

الصحة تنبه الحجاج بضرورة استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس – آخر أخبار السعودية

أوصت وزارة الصحة الحجاج بالاستعداد لدرجات الحرارة المرتفعة في مكة المكرمة خلال موسم الحج، ونصحت بضرورة استخدام المظلات الشمسية للوقاية من ضربات الشمس والصدمات الحرارية. كما نصحت بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وشرب كميات كافية من الماء. وأشارت إلى أهمية الابتعاد عن التعب والاستراحة بين الحين والآخر. وأكدت وجود تحذيرات من ارتفاع درجة الحرارة، وأشارت إلى زيادة فرصة الإصابة بالإجهاد الحراري خلال أداء مناسك الحج في مشعر عرفة. في العام الماضي، شهد موسم الحج إصابة 10 آلاف حاج بالإجهاد الحراري.

استخدم الحجاج المظلات للوقاية من ضربات الشمس – تأكيد وزارة الصحة السعودية – آخر أخبار الصحة

أكدت وزارة الصحة على الحجاج استخدام المظلات الشمسية بشكل دائم؛ للوقاية من ضربات الشمس، خلال أداء مناسك الحج في المشاعر المقدسة، مبينة أن موسم حج هذا العام يأتي مع ارتفاع درجات الحرارة على مكة المكرمة.

وأشارت الوزارة عبر رسائلها التوعوية والإرشادية لضيوف الرحمن إلى أهمية المظلات الشمسية للحجاج خلال أداء مناسك الحج، وذلك لوقايتهم من ضربات الشمس، خاصةً أن هناك تحذيرات من المركز الوطني للأرصاد بالمملكة تتعلق بارتفاع درجة الحرارة، ما يؤدي إلى الإصابة بضربات الشمس والصدمات الحرارية، مشيرة إلى أن المدة بين الساعة 11 صباحًا إلى الساعة 3 عصراً تشهد ذروة الحرارة العالية، لذلك يجب الوقاية من أشعة الشمس باستخدام المظلات الشمسية.

ونصحت الوزارة ضيوف الرحمن بالالتزام بالإجراءات الأخرى للوقاية من ضربات الشمس، مثل الابتعاد عن الخروج والتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، أو المشي على الأسطح أو لمسها خلال ساعات الذروة، وشرب المياه بكميات كافية على مدار اليوم، حتى لو لم يشعروا بالعطش، وتجنب الإجهاد بأخذ راحة بين الحين والآخر، مشيرة إلى أن الحجاج في مشعر عرفة مع ظروف عوامل الطقس تزيد فرصة إصابتهم بالإجهاد الحراري بسبب الحركة والحر.

وأشارت إلى أن موسم حج العام الماضي 1444 شهد إصابة 10 آلاف حاج بالإجهاد الحراري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى