الإقتصاد - مال و أعمال

خدمة 208 آلاف حاج من الداخل من قبل 180 شركة

أعلن الدكتور ساعد بن سعيد الجهني، رئيس مجلس التنسيقي لخدمة حجاج الداخل، أن هناك 208577 حاجًا مُسجلين مع 180 شركة تقدم خدماتها. تم توفير كافة الخدمات بمشاركة 110 متعهدين للإعاشة. تم التأكيد على بجود مبادرات مثل “صنع في السعودية” وتنظيم دعاة داخل المخيمات. يتم تبني ثلاثة اتجاهات رئيسية لضمان استدامة الشركات والتحول الرقمي وتحسين الجودة. كما تم إجراء اختبارات وتدقيقات لتأهيل مقدمي الإعاشة وتوحيد معايير الخدمات. تم تجهيز 4500 حافلة لنقل الحجاج، بالإضافة إلى اطلاق برامج مثل “مسؤول” و”حج بلا حقيبة”. تم تأسيس 30 وحدة تطوعية.

خدمة 208 آلاف حاج من داخل 180 شركة

أكَّد الدكتور ساعد بن سعيد الجهني رئيس مجلس إدارة المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجَّاج الداخل، أنَّ عدد حجَّاج الداخل الذين تم تسجيلهم لدى الشركات بلغ (208577) حاجًّا، تقوم على خدمتهم (180) شركةً، مشيرًا إلى اكتمال كافَّة الخدمات، ومشاركة 110 متعهدين للإعاشة.

جاء ذلك في اللقاء الإعلامي، الذي عقده المجلس بحضور نائب رئيس مجلس الإدارة إبراهيم المزيني، والدكتورعبدالله المويهي الأمين العام للمجلس، وعدد من منسوبي المجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجَّاج الداخل.

وأشار الجهني إلى عدد من المبادرات التي أوجدت نقلة نوعية، ومن ضمنها مشروع «صُنع في السعودية»، وتنظيم الدعاة داخل المخيمات.

وأضاف: إنَّ المجلس تبنَّى -من خلال خطته للأربع سنوات المقبلة- ثلاثة اتجاهات رئيسة، ضمن رؤية وأهداف ورسالة وزارة الحجِّ، منها استدامة الشركات بحيث لا يقتصر عملها على وقت الموسم فقط، بل تعمل طوال العام، والتحول الرقمي والجودة التي تقود إلى التميُّز المؤسَّسي إضافةً إلى التحوُّل نحو الإبداع والابتكار.

وردًّا على سؤال «المدينة» حول نظام إعاشة الحجَّاج قال: إنَّ المجلس تعاقد مع جهة للإسناد لسد أيِّ عجز -لا قدر الله- لدى أيِّ شركة، ولدينا فِرق تقوم على قياس جاهزية المطابخ المقدِّمة للخدمة، كما أنَّ لدينا تصنيفًا داخليًّا لقدرات مقدِّمي الإعاشة. وأشار إلى وجود توجُّه لتوحيد معايير الخدمات التي تُقدَّم للحجَّاج القادمين من خارج وداخل المملكة. من جهته قال الدكتور عبدالله المويهي الأمين العام للمجلس التنسيقي لمنشات خدمة حجَّاج الداخل إنَّه تمَّ تجهيز وفحص 4500 حافلة لنقل حجَّاج الداخل طيلة رحلة الحجِّ، فيما بلغ عدد متعهِّدي الإعاشة (110) متعهِّدين.

الدكتور عبدالله المويهي الأمين العام للمجلس التنسيقي لمنشات خدمة حجاج الداخل

من جانبه أوضح الدكتور ناصر السهلي مشرف المبادرات والشراكات بالمجلس التنسيقي لمنشآت خدمة حجَّاج الدَّاخل أنَّ منصَّة «متحد» تركِّز على الخصومات والرعايات والشراكات، وكذلك تعزيز العلامة التجارية السعودية «صُنع في السعودية»، بالإضافة إلى برنامج «حج بلا حقيبة»، وبرنامج «واعي» المعني بإثراء تجربة الحاجِّ من خلال القائمين عليه بالشراكات مع المراكز الوطنية المتخصصة لتوعية وتثقيف العاملين على خدمة ضيوف الرَّحمن. ولفت إلى برنامج «مسؤول» المعني بالمسؤولية الاجتماعية. كما تمَّ تدشين 30 وحدة تطوُّع في منشآت خدمة حجاج الداخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى