محليات

زخرفة الشوارع في المدينة المنورة بالخط العربي

استخدمت الهيئة العامة للطرق الخط المدني على لوحات الطرق في المدينة المنورة لتحسين المشهد الحضري وتعزيز الهوية البصرية. الخط المدني هو جزء من الحضارة العربية وأحد الخطوط المعتمدة في رمز الطرق السعودي. الفكرة بدأت بتركيب الخط في مداخل المدينة وعلى طريق الملك عبدالله، وسيتم توسيع استخدامه في جميع اللوحات الإرشادية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. الخط المدني يعد من أبرز الخطوط في التاريخ الإسلامي ويوجد في المدينة المنورة آيات ونقوش كتبها هذا الخط.

زخارف الخط المدني لتزيين شوارع المدينة المنورة

استخدمت الهيئة العامة للطرق “الخط المدني” على لوحات الطرق الإرشادية بالمدينة المنورة, بهدف تعزيز مكونات الهوية البصرية, وتحسين المشهد الحضري, وتفعيل هذا النوع من الخط الذي يمثّل جزءاً أصيلاً من حضارتنا العربية، كما يعد الخط المدني أحد الخطوط المعتمدة فيكود الطرق السعودي.

يذكر أن الفكرة بدأت باستخدام “الخط المدنيّ” في تركيب اللوحات الحديثة بمداخل المدينة المنورة وعلى امتداد طريق الملك عبدالله “الدائري الثاني” فيما تم اعتماد الخطوة لتشمل جميع اللوحات الإرشادية التي يتم تركيبها بمنطقة المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها بالتعاون والتكامل مع العديد من الجهات ذات العلاقة مُلاك أوصل الطرق.

15

ويعدّ “الخط المدني” أبرز الخطوط المستخدمة في التاريخ الإسلامي قديماً, وتحوي المدينة المنورة عدداً غير محدود من الآيات والكتابات والنقوش الأثرية المكتوبة على الصخور بواسطة “الخط المدنيّ “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى