محليات

فلكي يكشف معلومات عن أقصر ليلة في المملكة لـ “اليوم”

تتميز فصل الصيف في منطقة الشرق الأوسط بالليالي القصيرة والنهار الطويل، حيث تصل الشمس إلى أعلى نقطة في السماء خلال ليلة الانقلاب الصيفي. وفي المملكة، ستكون ليلة الجمعة أقصر ليلة في العام حيث يختلف طول الليل بين 10 ساعات في الشمال و11 ساعة في الجنوب. الانقلاب الصيفي يؤثر على طول النهار والليل بسبب ميل محور الأرض، حيث تراوحت فترة الليل في المدن الكبرى مثل الرياض والقاهرة وبيروت بين 8 و11 ساعة، في حين يمكن أن يصل النهار إلى 15-16 ساعة.

عالم الفلك يكشف لـ “اليوم” تفاصيل عن أقصر ليلة في المملكة


تُعد الليالي القصيرة وساعات النهار الطويلة سمة مميزة لفصل الصيف في منطقة الشرق الأوسط.

وتبرز الليلة الأقصر خلال العام اليوم وغدًا وهي ليلة الانقلاب الصيفي، إذ تتعامد الشمس على مدار السرطان، مما يعني أن الشمس تصل إلى أعلى نقطة لها في السماء، وبالتالي يصبح النهار هو الأطول في السنة والليل هو الأقصر.

أقصر ليلة في المملكة

وقال الباحث الفلكي ملهم هندي لـ “اليوم”: مساء اليوم ليلة الجمعة ستكون أقصر ليلة في المملكة، إذ يتفاوت طول الليل من 11 ساعة في جنوبها إلى 10 ساعات في شمالها.

وأضاف: وسيكون أطول نهار اليوم وغدًا، إذ تصل الشمس غدًا الجمعة إلى أقصى ميل لها شمالًا متعامدة على مدار السرطان وهو ما يسمى بيوم الانقلاب الصيفي.

وتنقلب حركة الشمس من الشمال للجنوب، إذ بدأ فيه فصل الصيف فلكيا مما يجعل الليلة هي أقصر ليالي العام، فيما يتفاوت طول الليل حسب الموقع فكلما اتجهنا شمالًا يكون الليل أقصر حتى يختفي الليل على الدائرة القطبية التي يعيش سكانها اشهرا في نهار دائم.

الانقلاب الصيفي

والانقلاب الصيفي يقع نتيجة ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة عن مداره حول الشمس، مما يجعل المناطق الواقعة في نصف الكرة الشمالي تتلقى أشعة الشمس المباشرة بشكل أكبر.

وتؤثر هذه الظاهرة بشكل واضح على طول النهار والليل، حيث نلاحظ في المدن الكبرى مثل الرياض، القاهرة، وبيروت أن فترة الليل تتراوح بين 8 إلى 11 ساعة فقط، بينما قد يصل النهار إلى 15-16 ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى