محليات

مشروع حقل الجافورة: توفير مليوني قدم مكعبة غاز يوميًا للمملكة

قال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان إن مشروع حقل الجافورة للغاز سيزيد إنتاج المملكة بنسبة 63% بحلول عام 2030. وسيوفر المشروع حوالي مليوني قدم مكعبة من الغاز يوميًا للاستخدام في أوقات الذروة. تم توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع حقل الجافورة والمرحلة الثالثة من توسعة شبكة الغاز لشركة أرامكو السعودية. وسيسهم هذا في تقليل انبعاثات الغاز، وتوفير حوالي 20 مليار دولار سنويًا للاقتصاد السعودي. في النهاية، أكد الوزير أن السعودية تحتل المرتبة الثانية عالميًا في انبعاثات غاز الميثان.

مشروع حقل الجافورة: توفير مليوني قدم مكعبة غاز يوميًا للمملكة

قال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن مشروع حقل الجافورة   للغاز سيوفر للمملكة نحو مليوني قدم مكعبة من الغاز يومياً سيستخدم في وقت الذروة.

وشهد الوزير، اليوم الأحد، بمنطقة الظهران، مراسم توقيع عقود المرحلة الثانيةمن مشروع حقل الجافورة للغاز، والمرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية لشركة أرامكو السعودية.

وقال وزير الطاقة إن إنتاج المملكة من الغاز سيزداد بنسبة 63% بحلول عام 2030. وسيرتفع إنتاج المملكة من 13.5 مليار قدم مكعبة يوميا إلى نحو 21.3 مليار قدم مكعبة بحلول 2030.

وتساهم شبكة ومشاريع الغاز في إيقاف حرق الغاز المصاحب بما يوازي إزالة نحو مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وهذا أحد الأسس التي بنيت عليها مبادرة المملكة الخضراء، وهذا الرقم جزء فقط من المساهمات التي تقدمها المبادرة وفق الوزير.

وذكر أن حجم انبعاثات غاز الميثان في قطاع النفط والغاز بالسعودية يبلغ 0.05%، بينما يبلغ المعدل في دول أخرى مثل أميركا 0.2%، لتأتي السعودية في المرتبة الثانية فيما يتعلق بانبعاثات هذا الغاز عالميا.

وقال إن مجمل إنتاج حقل الجافورة والتوسعات في شبكة أنابيب الغاز ستساهم بنحو 20 مليار دولار سنويا في الناتج المحلي السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى