محليات

إضاءات المسجد النبوي: فن العمارة الإسلامية في أضواء المستعملة

تُعتبر إضاءات المسجد النبوي شكلًا من أشكال الجمال والعمارة الإسلامية، تشكل جزءًا من هويته وتعبر عنه. المسجد يضم أكثر من 30 نوعًا من وحدات الإنارة بإجمالي يزيد على 138 ألف وحدة، منها النجفات ووحدات الإنارة التي تحمل لفظ الجلالة. تم رصد وحدات إنارة متنوعة في الشكل والحجم والقوة في المسجد وساحاته. تسعى الهيئة العامة للعناية بالمسجد النبوي إلى تطبيق المواصفات العالمية في الإنارة وتحسينها، تحقيقًا لأهداف الحكومة السعودية في تطوير الخدمات في المسجد النبوي.

إضاءات المسجد النبوي: فن العمارة الإسلامية في أضواء المستعملة

تعدّ إضاءات المسجد النبوي شكلًا من أشكال الجمال والعمارة الإسلامية، ومعلمًا بارزًا وفنًا خاصًا يُشكل جزءًا من هويته، تعبر عنه إضاءة ونجفات وقناديل تحمل لفظ الجلالة ونقوش بالخط العربي، مستمدة من فن العمارة الإسلامية، مما زاد المكان جمالًا وتفردًا حتى بدا تحفة فنية رائعة.

ويحتوي المسجد النبوي على أكثر من 30 نوعًا من وحدات الإنارة، وبعدد إجمالي يزيد على 138 ألف وحدة، أبرزها النجفات المختلفة المقاسات التي يصل عددها إلى قرابة الـ 300، وما يزيد عن الـ 10 آلاف وحدة إنارة تحمل لفظ الجلالة، وضعت في الأركان العلوية للأقواس المعمارية داخل المسجد النبوي وأروقته.

ورصدت عدسة وكالة الأنباء السعودية “واس” وحدات إنارة متنوعة في الشكل والحجم والقوة الكهربائية، بعموم المسجد النبوي وساحاته والمرافق التابعة له.

وتسعى الهيئة العامة للعناية المسجد النبوي إلى تطبيق المواصفات العالمية المعتمدة في الإنارة ودراسة تطويرها، ويأتي ذلك من منطلق حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على الارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة في المسجد النبوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى