عاجل

كسوة جديدة للكعبة بوزن 1350 كيلوغرام وارتفاع 14 متر – آخر أخبار السعودية

قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتغيير كسوة الكعبة المشرفة، حيث تم تثبيت كسوة جديدة تزن 1350 كيلوغرام وارتفاعها 14 متر، وتم تثبيت قطع الكسوة بتركيبها وربطها بعناية. يتميز الكسوة بنقوش منسوجة بعبارات دينية مختلفة، وتحتوي على قناديل تحمل مخطوطات لأدعية وصور لسورة الإخلاص. يتم استهلاك كميات كبيرة من الحرير والمواد الثمينة لتصنيع الكسوة التي تزين بالذهب والفضة. كما يتم تثبيتها بحلقات مذهبة لحمايتها من الظروف الجوية.

تجديد كسوة الكعبة بوزن 1350 كيلوغرام وارتفاع 14 متر – أحدث أخبار السعودية

غيّرت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أمس (الأحد)، كسوة الكعبة المشرّفة كما جرت العادة السنوية، وذلك عبر فريق عمل من مجمع الملك عبدالعزيز للكسوة وجرى تركيب الجديدة، التي يبلغ وزنها 1350 كيلوغراماً، وارتفاعها 14 متراً، المكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، ورُفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيداً لفردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب، بعد أن حُلّت حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، تلاها إنزال الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتكررت العملية أربع مرات لكل جنب إلى أن اكتملت الكسوة ثم بعدها وُزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

وبعد أن ثبتت كل الجوانب، وضعت الستارة التي أحتاج وضعها إلى وقت وإتقان في العمل، وذلك بعمل فتحة تقدّر بمساحة الستارة في القماش الأسود، التي تعادل حوالى 3.33م عرضاً حتى نهاية الكسوة و6.35م طولاً، ومن ثم عُمل ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً ثُبتت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الكسوة.

وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

وتستهلك الكسوة نحو 1000 كلغ من الحرير الخام الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كلغ من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى سبع قطع تحت الحزام.

قناديل ومخطوطات

تشتمل الكسوة على 17 قنديلاً تحوي مخطوطات لأدعية «يا رحمن يا رحيم» و«الحمد لله رب العالمين» و «يا حي يا قيوم» و«الله أكبر» أسفل الحزام، وأربع صمديات مخطوطة لسورة الإخلاص موزعةً على جهات الكعبة الأربع، وخمس حليات تزيّن ميزاب الكعبة والحجر الأسود، والركن اليماني وسلسلة مطرزة فوق الركن اليماني إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة، وبعد إعادة تذهيب الكعبة المشرفة، يتم تركيب حلقات تثبت كسوة الكعبة المشرفة على رخام الشاذروان يبلغ عددها 60 حلقة مذهبة، بهدف تثبيت الكسوة بشكل متسق، أمام العوامل الجوية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى