عاجل

استثمارات “السعودية الخضراء” تبلغ 700 مليار ريال في 77 برنامجًا – أخبار السعودية

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية عن انخفاض كبير في معدلات الغبار والعواصف الرملية، حيث وصلت إلى أدنى مستوياتها في السنوات العشرين الماضية. يعود هذا الانخفاض إلى برامج تشجير واعادة تأهيل الغطاء النباتي واستمطار السحب ضمن مبادرة “السعودية الخضراء”. تعتبر هذه الجهود ناجحة في تحسين جودة الحياة وحماية البيئة للأجيال القادمة. تم اطلاق 77 برنامجًا لدعم هذه الأهداف بقيمة تتجاوز 700 مليار ريال سعودي، من خلال تعزيز التعاون والابتكار بين القطاعين الحكومي والخاص.

700 مليار ريال للاستثمار في 77 برنامجاً لمشروع “السعودية الخضراء”- آخر أخبار السعودية

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، انخفاض معدلات الغبار والعواصف الرملية في المملكة إلى أدنى مستوياتها منذ 20 عاماً، مشيرة إلى انخفاض العواصف الغبارية بنسبة 90%، ما أدى إلى سماء صافية وأفق نقي.

وأرجعت الوزارة الأسباب إلى برامج التشجير وإعادة تأهيل الغطاء النباتي واستمطار السحب، التي تأتي ضمن مبادرة «السعودية الخضراء»، وتهدف إلى تحسين جودة الحياة وحماية البيئة للأجيال القادمة.

وأكد مؤسس جمعية الطقس والمناخ وجمعية البيئة ومكافحة التصحر الوليد الناجم، أن الأرقام والنسب محفزة لمضاعفة العمل. وقال: «مبادرة السعودية الخضراء مبادرة وطنية طَموحة تهدف إلى التصدي لتداعيات تغير المناخ، وتحسين جودة الحياة، وحماية البيئة، بما يعود بالفائدة على الأجيال القادمة».

وأضاف: «منذ إعلان مبادرة السعودية الخضراء، تم إطلاق 77 برنامجاً مختلفاً وفق بيانات رؤية 2030 لدعم هذه الأهداف ودفع عجلة النمو المستدام، باستثمارات تتجاوز قيمتها 700 مليار ريال سعودي».

وأكد، أن المملكة حوّلت التزاماتها إلى إجراءات ملموسة من خلال توحيد جهود القطاعين الحكومي والخاص ودعم فرص التعاون والابتكار.

ويعد هذا الانخفاض الكبير في معدلات الغبار والعواصف الرملية في السعودية دليلاً على نجاح الجهود المبذولة في إطار مبادرة «السعودية الخضراء»، وتعكس هذه النتائج الإيجابية التزام المملكة بحماية البيئة وتحسين جودة الحياة، مما يعود بالفائدة على الأجيال الحالية والمستقبلية. ومع استمرار هذه الجهود يبدو المستقبل البيئي في المملكة واعداً ومشرقاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى