عاجل

تاريخ الرحى في الحدود الشمالية: الآلة القديمة للطحن والممارسة الشعبية للنساء – أخبار السعودية

الرحى هي أداة تقليدية استخدمت لطحن الحبوب، ولازالت العديد من السيدات في الحدود الشمالية يحتفظن بها كتراث وطني. يتم عرض الرحى في المهرجانات والمتاحف لتسليط الضوء على أهميتها التاريخية، ولازالت بعض النساء تستخدمها حتى الآن. تتكون الرحى من حجرين دائريين يوضعان فوق بعضهما، بجوانب مائلة وفتحة لإدخال الحبوب، وعمود للتوازن أثناء الطحن. تم إدراج سكربتات JavaScript للإعلانات والتواصل الاجتماعي في الصفحة، مع دعم تكنولوجيا LightGallery لعرض الصور.

الرحى: آلة طحن تاريخية وتراثية للنساء في الحدود الشمالية – آخر أخبار السعودية

تعد آلة الرحى من أقدم آلات الطحن التقليدية التي استخدمتها النساء في القرون الماضية لطحن الحبوب بمختلف أنواعها، وفي منطقة الحدود الشمالية، لا تزال العديد من السيدات يحافظن على آلة الرحى موروثاً وطنياً وحرفة نسائية تقليدية. تُعرض هذه الآلة في المهرجانات والمناسبات الوطنية والمتاحف الخاصة للتعريف بأهميتها التاريخية، وما زالت بعض النساء تستخدمها حتى الآن، تعزيزاً لهذا الموروث.

وتتكون الرحى، من حجرين دائريين يوضعان فوق بعضهما بصورة متطابقة تقريباً، مع كون الحجر العلوي أكبر قليلاً من السفلي، ويوجد في وسطهما فتحة صغيرة لإدخال الحبوب، وعمود يحفظ التوازن أثناء الدوران، وفي أحد أطراف الحجر العلوي يوجد عمود خشبي للإمساك به وتدويره أثناء عملية طحن الحبوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى