محليات

تطبيق القواعد الجديدة على تراخيص البناء

أعلن وكيل التراخيص في الشؤون البلدية، محمد الملحم، عن تطبيق شروط بناء جديدة على الرخص الإنشائية الجديدة والسابقة، حيث يمكن لأصحاب الرخص السابقة تعديلها بحسب تعديل المتطلبات الجديدة. تضمنت التحديثات سهولات في بناء المباني السكنية لتلبية احتياجات المواطنين، مثل زيادة نسبة البناء والإسكان وتقليص الارتدادات. كما تم السماح باستخدام القبو للسكن، وزيادة ارتفاع الأسوار وتحسين شروط أخرى مثل عرض غرفة السائق وتوفير مساحة للنفايات. تأتي هذه التعديلات لتحسين الجودة وتسهيل عملية البناء والتعامل بكفاءة.

تحديث رخص البناء – الاشتراطات الجديدة والسابقة – تطبيقات المحدثة

أكد وكيل التراخيص في الشؤون البلدية، محمد الملحم، أنَّ اشتراطات البناء المحدثة تُطبَّق على الرُّخص الإنشائية الجديدة والسابقة.

وأضاف -في تصريحات صحفية- أمس: «يمكن للملاك الذين أصدروا رخصًا إنشائية سابقة أنْ يقوموا بتعديل الرخص بناءً على تعديل المتطلبات للتوافق مع التشريعات المقترحة».

واستعرضت الشؤون البلدية والقروية التحديثات الجديدة على اشتراطات إنشاء المباني السكنية، بتوفير مجموعة من التسهيلات في أعمال البناء؛ لتلبية تطلعات المستفيدين.

وقالت الوزارة: إنَّ الاشتراطات الجديدة تُطبَّق على الرُّخص الإنشائية الجديدة، وتعالج نسبة البناء، والارتدادات، وفصل أو دمج الملاحق العلوية، وكذلك البناء على الصامت، وارتفاع السقف، وباب السائق، وفصل الأدوار.

أبرز التعديلات في شروط البناء

– ‏السماح بزيادة نسبة البناء في الدور الأرضي والدور الأول بالفلل السكنية من 70% إلى 75%.

– ‏السماح بزيادة نسبة الإسكان في الملاحق العلوية إلى 70%.

– ‏تقليص الارتدادات جهة المجاورين بالفلل السكنية من 2م إلى 1.5م، وتوفير موقف سيارة داخل حدود الملكية لكل فيلا سكنية مساحتها 400 م2 فأقل، وموقفين للسيارات بالفلل التي تزيد مساحتها عن 400 م2.

– ‏السماح بزيادة ارتفاع الأسوار الجانبية جهة المجاورين من 3.5 م إلى 4.5 م، وزيادة الحد الأقصى لارتفاع الفلل السكنية من 12 مترًا إلى 14 مترًا.

– ‏السماح باستخدام القبو للسكن بالفلل السكنية والعمائر السكنية، شريطة توفير التهوية والإضاءة الطبيعية وفق متطلبات كود البناء السعودي.

– اشتراط أنْ لا يقل عرض غرفة نوم السائق والعاملة المنزلية عن 2.1 م، ولا تقل المساحة عن 6.5م2.

– ‏اشتراط توفير مرمى للنفايات في المباني أكثر من 4 أدوار، بحيث يكون مفتوحًا في كل دور، ويصل في الأرض لغرفة تجميع بها باب ذاتي الغلق يفتح على الخارج.

– ‏اشتراط ارتداد الملحق العلوي في الفلل السكنية عن الشارع الرئيس الأكبر عرضًا خُمس عرض الشارع، ولا يقل الارتداد عن 1,5 م للشوارع الجانبية الأقل عرضًا.

– السماح بأن يكون الدور الأرضي مواقف سيارات بالعمائر السكنية متعدِّدة الأدوار، ولا يحتسب في هذه الحالة من عدد الأدوار النظامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى