الإقتصاد - مال و أعمال

سوق أمن المعلومات في المملكة يصل إلى 21 مليار ريال

كشف تقرير اقتصادي عن ارتفاع حجم سوق أمن المعلومات في السعودية إلى 21 مليار ريال في نهاية عام 2023. وأظهر أن المملكة تشهد تطورًا هائلًا على المستوى الرقمي، مع الحاجة إلى بنية مرنة لأمن المعلومات، وذلك لاستدامة الخدمات الرقمية. المؤتمر القادم يركز على شراكات قوية بين الجهات الحكومية والشركات الخاصة لتعزيز قدرات أمن المعلومات. تستقطب المملكة شركات تقنيات سحابية عالمية مرموقة، مما يساهم في رفع مستوى الأمان الرقمي وتأثيره في قطاع الأعمال.

حجم سوق أمن المعلومات في المملكة تصل إلى 21 مليار ريال

كشف تقرير اقتصادي، عن ارتفاع حجم سوق أمن المعلومات في السعودية إلى 21 مليار ريال في نهاية عام 2023.

وأوضح أنَّ المملكة تشهد تطورًا هائلًا على المستوى الرقمي، انعكس على مجمل الحياة الاقتصادية، وترافق مع الحاجة لوجود بنية مرنة على صعيد أمن المعلومات للحفاظ عليها واستدامة تقديم الخدمات الرقمية بكافة أشكالها للمستفيدين.

ولفت تقرير «مؤتمر أمن المعلومات لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2024» في دورته الثانية عشرة والمزمع إقامته قريبًا، إلى أبرز العوامل التي ساعدت على تحقيق التقدُّم الرقمي الهائل في المملكة، ومن أبرزها تطبيق التقنيات المتطورة كالذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والإنترنت الصناعي؛ وذلك في القطاعين العام والخاص.

وسيسلط المؤتمر المرتقب الضوء على الحاجة الماسَّة لعقد شراكات قوية ما بين الجهات الحكومية، والشركات الخاصة، والشركاء الدوليين، وذلك لتعزيز نقاط القوة والقدرات لدى جميع الأطراف المعنية لخلق إطار شامل لأمن المعلومات.

واستقطبت المملكة شركات عالمية مرموقة، منها أوراكل التي أعلنت عن استثمارات بقيمة 6 مليارات ريال؛ لتطوير مراكز الحوسبة السحابية المحلية، وأطلقت أُخْرى استثمارات بقيمة 20 مليار ريال لإقامة مراكز بيانات وبنية سحابية متكاملة، إضافة إلى إعلان جوجل إقامة بنية سحابية جديدة في مدينة الدمام، والمقرر لها أنْ تضيف ما قيمته 409 مليارات ريال للناتج الوطني الإجمالي، ما بين عامي 2024 و2030. ومن المنتظر، أنْ ينادي المطوِّرون والخبراء من مختلف دول العالم، بضرورة مجابهة التحدِّيات المتصلة بالبنية الرقمية وتأثيراتها على قطاع الأعمال والبنية التحتية، في المؤتمر الذي يأتي تحت شعار «أمن بيانات مرن.. التصدِّي للتحدِّيات المتغيِّرة «. أمن المعلومات بالمملكة

21 مليار ريال حجم السوق

تعزيز البيئة الرقمية

رفع متوسط التكلفة المترتبة على أمن البيانات

إجراءات محكمة على صعيد أمن البيانات

إنشاء الهيئة الوطنية لأمن البيانات

استقطاب شركات التقنيات السحابية العالمية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى