محليات

برنامج المواطن: إيقاف الدعم عند حذف الزوجة

كشف برنامج “حساب المواطن” عن أهمية إضافة الزوجة في حساب زوجها لتفادي توقف الدعم المخصص للمستفيدين، حيث يجب تحديث البيانات بانتظام وإضافة العنوان الوطني للمستفيد. يمكن للأفراد المستقلين التسجيل في البرنامج بشرط إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية. البرنامج يحدد أسباب توقف الدعم مثل عدم الأهلية، تجاوز الحد المانع للدعم، وتغيير تركيبة الأسرة. يتم دراسة أهلية المستفيدين بشكل شهري بعد كل دفعة لضمان توجيه الدعم للفئات المستحقة.

إيقاف دعم حساب المواطن بعد حذف الزوجة – الأحوال المدنية

كشف برنامج «حساب المواطن»، عن تأثير حذف الزَّوجة من حساب زوجها على الدعم المخصص للمستفيدين. وردَّت خدمة المستفيدين بالقول: «لابُدَّ أنْ تكون الزَّوجة من ضمن التابعين، وفي حال عدم إضافة الزوجة ستصبح حالة الأهلية للمستفيد (رب الأسرة) -غير مؤهَّل-؛ بسبب عدم توافق البيانات».

وفي سياق متَّصل قالت خدمة المستفيدين، إنَّه في حال طرأ أيُّ تغيير على البيانات لدى المستفيد، يمكنه التوجه إلى حسابه من خلال «ملف المستفيد، بيانات العنوان»، وتحديث البيانات، ويتم إضافة العنوان الوطني المرتبط بهوية المستفيد الرئيس. ومن جهةٍ أُخرى قالت خدمة المستفيدين، إنَّه يمكن للفرد المستقل التسجيل في البرنامج، مع ضرورة إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب، ولمعرفة المستندات المطلوبة يمكنه الدخول إلى حسابه، ثم (ملف المستفيد – المرفقات). حدد برنامج حساب المواطن عددًا من الأسباب التي تؤدِّي لتوقف الدعم عن المستفيدين.

وأوضح البرنامج أنَّ الحدَّ المانع يختلف بناءً على تركيبة الأسرة، وإجمالي دخلها بما لا يتجاوز مبلغ 20,000 ريال، وبإمكان المستفيد استخدام الحاسبة التقديرية، وتم وضع محددات لمقدار الحد المانع للاستحقاق لضمان توجيه الدعم للفئات المستحقة، وذلك بناءً على المراجعة الدورية التي تتم على ضوابط البرنامج. ويتم دراسة أهلية «حساب المواطن» بشكل شهري بعد كل دفعة.

أسباب عدم الصرف

عدم أهلية المستفيد الرئيس في البرنامج

تجاوز الحد المانع للدعم

تغيير في تركيبة الأسرة

وجود المستفيد الرئيس أو أحد التابعين خارج المملكة أكثر من 90 يومًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى