محليات

إلغاء بعض الإدارات والأقسام وتقليص عدد المساعدين

ستقوم وزارة الصحة بإطلاق هيكلة جديدة لفروعها في مختلف المناطق، تشمل إلغاء إدارات وأقسام غير ضرورية وتقليص عدد المساعدين. يهدف الهيكل الجديد إلى رفع كفاءة التخطيط والتشغيل، وتحقيق الاستدامة وزيادة جودة الخدمات الصحية. الهيكلة ستوفر آلاف الوظائف الإدارية والطبية، مع تحويل بعض المديريات الصحية إلى فروع للوزارة. يشمل الهيكل مساعدين لتعزيز الاستثمار، الصحة السكانية، الأداء والالتزام، والدعم المساند. الوزير الجلاجل أصدر أخيرًا قرارًا بإلغاء مديريات في بيشة، القنفذة والقريات. الهيكلة ستقلص الكوادر في الفروع بنسبة تصل إلى 80% وتسند الأمور التنفيذية إلى شركة الصحة القابضة.

الغاء الاقسام والادارات وتقليص العمال8906557890658906769089857806

تستعد وزارة الصحَّة لإطلاق الهيكلة الجديدة لفروعها بمختلف المناطق، في إطار التحوُّل الشَّامل في قطاعات الوزارة.

وعلمت «المدينة» أنَّ الوزارة ألغت إداراتٍ وأقسامًا؛ لعدم الحاجة لها، فيما ستكتفي بـ4 مساعدين لمدير فرع الوزارة في المنطقة، بدلًا من 6، من بينهم مساعدان لـ(تعزيز الاستثمار – الصحة السكانيَّة – الأداء والالتزام – الدعم المساند).

ويحتوي الهيكل الجديد على مركز إدارة الأزمات والكوارث الصحيَّة، ومركز للخدمات الصحيَّة المساندة، فيما سيتم تصنيف الفروع إلى فئات حسب حاجة المنطقة، وفق أعداد محددة من الكوادر البشرية مع توزيع الفائض على التجمعات الصحيَّة للاستفادة منهم بالشكل المطلوب.

ويندرج تحت مسمَّى مساعد المدير لتعزيز الاستثمار، أقسام الأبحاث ودراسة العدوى، وتسويق الاستثمار، والممتلكات، والقطاع غير الربحي، فيما يندرج تحت مسمَّى المساعد للصحَّة السكانيَّة، أقسام تقييم الاحتياجات الصحية، والمتابعة، والتمكين، وصوت المستفيد.

وتحت مساعد المدير للأداء والالتزام، أقسام الأداء، والجودة، والتراخيص، والبلاغات والشكاوى. أمَّا مساعد المدير للدعم المساند، فيندرج تحته أقسام تقنية المعلومات، والشؤون المالية والإداريَّة، والموارد البشريَّة.

وتهدف إعادة الهيكلة إلى رفع كفاءة التخطيط والتشغيل، وتحقيق الاستدامة في العمل، ورفع وتيرة التنسيق في قطاعات الوزارة، ورفع جودة تقديم الخدمات الصحيَّة، من خلال التركيز على مهام الرقابة والتنظيم. وكان وزير الصحَّة فهد الجلاجل أصدر -مؤخَّرًا- قرارًا بإلغاء 3 مديريات للشؤون الصحيَّة في (بيشة – القنفذة – القريات)، وتحويلها إلى مكاتب صحيَّة فقطْ، وتحويل 17 مديرية للشؤون الصحيَّة إلى فروع للوزارة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الهيكلة الجديدة ستوفر آلافًا من الأيدي العاملة من الإداريين والفنيين والأطباء للعمل في المسشفيات والمراكز الصحيَّة، بدلًا من فروع الوزارة، خصوصًا أنَّه سيتم تقليص الكوادر في فروع الوزارة بنسبة قد تصل إلى 80%، في ظل التحوُّل، وإسناد كل الأمور التنفيذيَّة إلى شركة الصحَّة القابضة.

إعادة هيكلة الصحَّة

إلغاء إدارات وأقسام

تقليص المساعدين بالفروع

إلغاء 3 مديريات للشؤون الصحيَّة

تحويل 17 مديريَّة إلى فروع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى