محليات

نسبة اشتراك السعوديين في التأمينات 21.5%

تختلف نسب الاشتراك في التأمينات الاجتماعية بالنسبة للموظَّف السعودي حسب فرع المعاش أو المنافع التأمينية التي يحصل عليها. نسبة الاشتراك للمشترك السعودي هي 21.5% من الأجر المسجَّل، يتحمل المشترك 9.75% والصاحب العمل 11.75%. فيما يتم تقسيم نسبة الاشتراك بالتساوي بين الموظف وصاحب العمل في فرع المعاشات، بينما يتحمل الصاحب العمل كامل نسبة الاشتراك في فرع الأخطار المهنية. ويمكن للمشترك الحصول على معاش تقاعدي بعد 180 شهر اشتراك أو قبل ذلك بحد أقصى 10 سنوات وبشرط توقفه عن العمل المشمول بأحكام النظام.

نسبة اشتراك المواطنين السعوديين في التأمينات 21.5% – احصائيات الامانات المالية

تختلف نسب الاشتراك في التأمينات الاجتماعية بالنسبة للموظَّف السعودي بحسب فرع المعاش أو المنافع التأمينية التي يحصل عليها المستفيد.

وقالت «التأمينات» إنَّ نسبة الاشتراك للمشترك السعودي إجمالًا هي 21.5% من الأجر المسجَّل، يتحمَّل المشترك 9.75% ويتحمَّل صاحب العمل 11.75% من الاشتراكات.

ووفقًا للضوابط، فإنَّه بالنسبة لفرع المعاشات، نسبة الاشتراك 18%، تُقسَّم بالتَّساوي بين الموظف وصاحب العمل.

وفرع الأخطار المهنية 2% من الأجر، يتحمَّلها صاحب العمل بالكامل، دون أيِّ أعباء على الموظَّف. أمَّا بالنسبة لنظام التأمين ضد التعطُّل عن العمل (ساند)، فإنَّ النسبة 1.5% توزع بالتساوي بين الطَّرفين.

وبحسب النظام الجديد، يستحق المستفيد الحصول على معاش تقاعدي، إذا بلغ السن النظاميَّة للاستحقاق، وكانت مدة اشتراكه لا تقل عن (180) شهرًا.

كما يحق للمشترك الحصول على المعاش قبل بلوغ السن النظاميَّة للاستحقاق في نظام التأمينات ​الجديد،​ بحد أقصى 10 سنوات؛ بشرط توقُّفه عن العمل الخاضع لأحكام النظام وتوافر مدَّة اشتراك (360) شهرًا مع وجود نسبة خصم (3%) عن كل سنة (12) شهرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى