محليات

تنفيذ ربط العمالة بمقار العمل لمحاربة التستر

تدخل اليوم الأربعاء مرحلة الإلزام بربط عمالات المنشآت بمقار العمل عبر منصة “قوى” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. الهدف من القرار هو القضاء على التستر والحد من العمالة السائبة. يتمكن الفرق الرقابية من الوصول بسهولة إلى معلومات المنشأة وضمان تقييدها بالأنظمة والتعليمات. تتيح منصة “قوى” للمنشآت تنظيم سوق العمل وتعزيز الشفافية. ستفرض الوزارة عقوبات على المنشآت المخالفة لهذا القرار. تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز الاقتصاد الوطني والمجتمع.

تنفيذ ارتباط العمالة بمواقع العمل لمكافحة التستر في العمالة


تدخل اليوم الأربعاء، المرحلة الأخيرة من إلزام جميع المنشآت بربط عمالتها بمقرات العمل الفعلية حيز التنفيذ الكامل، وذلك عبر منصة “قوى” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
ويهدف القرار إلى القضاء على التستر، الحد من العمالة السائبة، رفع كفاءة التفتيش والرقابة، إمكانية الوصول من قِبل الفرق الرقابيَّة بكلِّ يُسر وسهولة. الاطِّلاع على سير العمل في المنشأة والتقيُّد بالأنظمة والتعليمات.

رفع كفاءة عمليات الرقابة

يأتي هذا الإجراء في إطار سعي الوزارة لرفع كفاءة عمليات التفتيش والرقابة، حيث بدأت التطبيق تدريجيًا على المنشآت التي لديها 50 عاملًا فأكثر، ثم المنشآت التي عمالتها ما بين 1 إلى 49.
وتتيح منصة ”قوى“ للمنشآت إضافة مواقعها وفروعها، وتعيين الموظفين على الفروع، وإلغاء تنشيط المواقع غير المستخدمة، بما يسهم في تنظيم سوق العمل وتعزيز الشفافية.

وستطبق الوزارة العقوبات المالية على المنشآت المخالفة للقرار، مؤكدةً أهمية التزام الجميع بتطبيق هذا الإجراء الذي يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني والمجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى