الإقتصاد - مال و أعمال

تسعة حالات لاستبعاد المقيم العقاري المعتمد

اعتمدت الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين القواعد الخاصة بخدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية وحددت 9 حالات لاستبعاد المقيم من القائمة. من ضمنها صدور قرارات بمخالفات أو تقديم خدمات لجهة تمويل خارج منصة قيم أو الاستعانة بأشخاص غير مرخصين. وتشمل القواعد أيضًا تقييم الأصل العقاري في حالات تعارض المصالح أو الغش. كما يتوجب على المقيم احترام 12 شرطًا عند تقديم خدمات التقييم، مثل إعداد التقارير وفق المعايير المهنية واستخدام منصة قيم.

تسع حالات لاستبعاد المثمّن العقاري المعتمد – الكلمات الرئيسية الأكثر بحثًا

اعتمدت الهيئة السعودية للمقيِّمين المعتمَدِين، القواعد المنظِّمة لتقديم خدمات التَّقييم العقاري للجهات التمويليَّة، وحدَّدت 9 حالات لاستبعاد المقيِّم المعتمَد من القائمة نهائيًّا.

وتتمثَّل الحالات التِّسع في صدور أكثر من قرار عن لجنة النظر في مخالفات أحكام النظام، بمخالفة المقيِّم المعتمَد خلال العام، أو تقديم خدمات تقييم عقاري لجهة تمويل خارج منصَّة «قيِّم»، أو الاستعانة بأشخاص لا يُسمح لهم نظامًا بمزاولة مهنة التَّقييم، كما تشمل تكليف المستفيد، أو مالك العقار محل التقييم بمعاينة العقار، وتصويره نيابة منشأة التَّقييم، وإفشاء أو استغلال بيانات العملاء والمستفيدِين بأيِّ شكلٍ كان، وعدم المحافظة على سريتها، وعدم التقيُّد في إعداد تقارير التَّقييم بالحد الأدنى المعتمد في نموذج تقرير التَّقييم.

ومن بين القواعد أيضًا، تقييم أصل عقاري في حالة تعارض المصالح، أو إسناد مهام التَّقييم لغيره من الباطن لإعداد تقارير التَّقييم، أو جزء منها بالمخالفة للقواعد، أو أي من حالات الغش أو التلاعب أو الاحتيال. ونصَّت القواعد على أنَّه لا يحق للمقيِّم المعتمَد حال استبعاده، التقدُّم بطلب العودة إلى القائمة إلَّا بعد مرور 180 يومًا من تاريخ الاستبعاد.

وحدَّدت القواعد 5 شروط أو ضوابط لتسجيل منشآت التَّقييم العقاري في القائمة المؤهلة، وهي استيفاء المقيِّم المعتمَد ومنشأة التَّقييم لكافَّة الأحكام والقواعد المنظِّمة لمهنة التَّقييم، والحصول على شهادة زمالة الهيئة في فرع تقييم العقارات.

ومن بين الشروط الخمسة أيضًا، ألَّا تقل ساعات الخبرة المسجلة في حساب المنشأة في الأنظمة الإلكترونية لدى الهيئة عن 5 آلاف ساعة خبرة في فرع تقييم العقارات، وألَّا يقل عدد أعضاء الهيئة المنضمِّين إلى منشأة التقييم عن 5 أعضاء، وألَّا تقل المدَّة المتبقيَّة لسريان الترخيص عن 120 يومًا.

وألزمت القواعد المقيِّم المعتمَد بـ12 أمرًا يجب الالتزام بها عند تقديمه خدمات التَّقييم العقاري للجهات التمويليَّة، ومنها أنْ تكون جميع التعاملات عبر منصَّة «قيِّم»، بما في ذلك طلب الوثائق والبيانات وتسليم التقارير، وإعداد التقارير وفقًا للمعايير المهنية والنماذج المعتمدة من الهيئة، وأنْ يكون تقرير التَّقييم المعتمَد عبر منصَّة «قيِّم» صالحًا للاستعمال بحد أدنى 90 يومًا من تاريخ اعتماده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى