الإقتصاد - مال و أعمال

تنظم بيئة المدينة ورشة عمل لتعزيز قطاع النحل

نظّمت ورشة عمل بعنوان “تطوير قطاع النحل في المدينة المنورة” برعاية أمير المنطقة. تمت مناقشة الأدوار والخدمات التي تقدمها الإدارة المحلية بالوزارة، ومشاركة الجمعيات التعاونية للنحالين. كما تم تقديم عروض حول برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة وبرامج التمويل والإقراض. وأكد المدير العام للوزارة بالمدينة المنورة أهمية دعم القطاع وتوفير الدورات التدريبية للشباب. كما قدم برنامج التنمية الزراعية المستدامة دعمًا مالياً وموادًا لعدد كبير من النحالين وتحفيزهم على تسويق منتجاتهم.

ورشة عمل لتطوير قطاع النحل تنظمها بيئة المدينة

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيزأمير منطقة المدينة المنورة, نظّم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة اليوم، ورشة عمل بعنوان: “تطوير قطاع النحل في المدينة المنورة، الآفاق المستقبلية والتحديات”، بمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

واستعرضت الورشة الأدوار والخدمات التي تقدمها إدارة المناحل وإنتاج العسل في الوزارة، وآلية منح التراخيص والسجلات، إلى جانب مساهمة الجمعيات التعاونية للنحالين في دعم الإنتاج، وفرص التدريب والتطوير.

كما شملت الورشة عروضًا مرئية عن خدمات برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة (ريف)، وبرامج التمويل والإقراض لدعم القطاع، بالإضافة إلى الآلية المتبعة لمزوالة مهنة تربية النحل وإنتاج العسل في مناطق الغطاء النباتي.

بدوره، أوضح مدير عام فرع الوزارة بمنطقة المدينة المنورة، المهندس أيمن بن محمد السيد، أن‏ قطاع تربية النحل وإنتاج العسل من الميز النسبية في المنطقة، حيث تجاوز عدد تصاريح النحالين (1800) تصريح، بالإضافة الى المناحل الجبلية، مؤكدًا حرص الفرع على مواصلة دعم هذا القطاع بالكوادر الشابة من خلال عقد الدورات التدريبية لأكثر من (420) شابًا وشابة انضموا مؤخرًا إلى هذا المجال.

وأبان أن برنامج التنمية الزراعية المستدامة (ريف) قدّم خلال عام 2023 والربع الاول من العام الجاري دعمه لـ (8448) صندوقًا (خلية نحل) بتكلفة بلغت 3,379,200 ريال، استفاد منها مايزيد عن (326) نحالًا، بالإضافة إلى دعم النحالين بأكثر من (600) ملكة نحل من السلالات المحلية، منوهًا بمواصلة إقامة مهرجان العسل وتوفير المنافذ التسويقية للنحالين؛ لتسويق منتجاتهم من العسل والصناعات التحويلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى