محليات

ورشة تعريفية عن التطوع في مكة المكرمة – بيئة

نظمت الإدارة العامة للقطاع غير الربحي بوزارة البيئة والمياه والزراعة ورشة عمل في مكة المكرمة لتأسيس منظومة القطاع وتحديد الهيكلة والاستراتيجية. أكد مدير الفرع على أهمية العمل التطوعي لدوره في الرفع من الاقتصاد الوطني. شملت المهام رفع كفاءة التطوع وتوفير الدعم والاستشارات للإدارات والمكاتب. وحقق الفرع خلال العام 2024 م عدداً كبيراً من الفرص التطوعية بالإضافة إلى ساعات التطوع التي ساهمت في تحقيق عوائد اقتصادية. تضمنت الورشة التعريف بأهمية العمل التطوعي والتحديات التي يواجهها القطاع بالإضافة إلى معايير القياس لحوكمته.

ورشة تعريفية عن التطوع في مكة المكرمة – بيئة

نظمت الإدارة العامة للقطاع غير الربحي بوزارة البيئة والمياه والزراعة ورشة تعريفية بمقر الوزارة بفرع منطقة مكة المكرمة تهدف إلى تأسيس منظومة القطاع والفروع التابعة له ووضع الهيكلة والاستراتيجية ورسم خارطة طريق لتفعيل مستهدفات هذه الإدارة وفق المعيار السعودي للتطوع.
وأكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف على أهمية العمل التطوعي ودوره الهام في الإسهام برفع الاقتصاد الوطني ، تماشيا مع رؤية المملكة 2030 وتنفيذا لخطة برنامج التحول الوطني ومدى مساهمة القطاع الغير ربحي في نمو الناتج المحلي ، مستعرضا التجارب المماثلة لكثير من الدول التي سبقتنا في هذا المجال وماحققته من نتائج ملموسه .
وأشار إلى أن مهام إدارة القطاع غير الربحي تتضمن رفع كفاءة منظومة التطوع بالفرع والمكاتب التابعة له ووضع خطط التمكين والدعم اللوجستي وتقديم الاستشارات اللازمة لكافة قطاعات الفرع وإداراته ومكاتبه في مجال المبادرات التطوعية والمساهمة في الإرتقاء بمنظومة الخدمات المقدمه من الفرع وتقليص المصروفات على المشاريع المختلفة.

وبين الخليف أن الفرع حقق خلال النصف الأول للعام الحالي 2024م ، نحو 573 فرصة تطوعية في مجالات الفرع المختلفة بيئة ومياه وزراعة ، وبعدد ساعات تطوعيه وصل إلى 82816 ساعة ، أسهمت بعوائد اقتصادية .
وقد اشتملت التي قدمها المستشار بندر الحارثي على عدة محاور تضمنت التعريف بأهمية العمل التطوعي ودوره في تنمية القطاعات الحكومية ، وسبل تجاوز التحديات التي يواجهها القطاع والنتائج المرجوة من تفعيل منظومة القطاع غير الربحي في الوزارة ومعايير القياس اللازمة لحوكمة هذا القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى