محليات

دليل كامل لزراعة النباتات يضم 599 نوعاً

أطلقت هيئة تطوير المنطقة الشرقية يوم أمس دليل التشجير الشامل، الذي يعمل على تعزيز الوعي بالنباتات والمساحات الخضراء. الدليل يوفر معلومات شاملة عن أنواع النباتات المناسبة للمنطقة، بالإضافة إلى توجيهات حول كيفية استغلال كل نبات بشكل فعال. وقد تم اعتماد 243 نوعًا من النباتات من بين 599 نوع. يشمل الدليل معلومات كاملة حول متطلبات الري وأفضل المواقع المناسبة لزراعة كل نبات. يعتبر الدليل مرجعًا لجميع الجهات المعنية في تحقيق أهداف التشجير وزيادة المساحات الخضراء ومكافحة ارتفاع درجات الحرارة والرمال.

599 نبتة في دليل التشجير: كتاب شامل لتعلم كيفية الزراعة والعناية بالنباتات

دشَّنت هيئة تطوير المنطقة الشرقيَّة أمس، دليل التشجير الشامل، الذي يُعدُّ خطوة مهمَّة نحو تعزيز الوعي بالنباتات والمساحات الخضراء في المدن والمناطق العامَّة، ويهدف الدليل إلى توفير معلومات شاملة ومُفصَّلة عن أنواع النباتات المناسبة لمناخ وبيئة المنطقة، بالإضافة إلى تقديم توجيهات حول كيفيَّة استغلال خصائص كل نبات بشكل فعَّال لإضفاء لمسة جمالية على المكان.

وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة، المهندس عمر بن صالح العبداللطيف، أنَّ هذه الخطوة تعكس الالتزام بتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 ومبادرة السعودية الخضراء، كما تعكس التزام الهيئة بتوجيه كل الجهود نحو تحسين البيئة المحلية، وتعزيز الاستدامة في المنطقة الشرقية.

وأشار العبداللطيف إلى أنَّ إعداد الدليل استند إلى 16 مرجعًا رئيسًا، شملت دراسة 599 نوعًا من النباتات، تم اختيار 243 نوعًا منها بعناية. وأثنى على جهود الجهات المشاركة في إعداد الدليل، وهي أمانة المنطقة الشرقية، والمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، وشركة أرامكو السعودية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع؛ لمساهمتهم القيمة بمرئياتهم الفنية التي أسهمت في صياغة هذا الدليل.

ويتضمَّن الدليل أيضًا معلومات تفصيلية عن متطلبات الري، وأفضل المواقع المناسبة لكل نبتة، مثل الشوارع والأرصفة والجزر الوسطية، والمناطق السكنية، والحدائق العامة، وسيكون الدليل مرجعًا استرشاديًّا لكل الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص، والأفراد، في كافة الخطوات والمشروعات والمبادرات التي تصب في تحقيق أهداف التشجير، وزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء، وتخفيض درجات الحرارة، ومقاومة زحف الرمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى