عاجل

تقدم هدنة غزة واشتعال الجبهة اللبنانية – آخر أخبار السعودية

أعلن البيت الأبيض تحقيق تقدم في مفاوضات هدنة غزة في القاهرة بمشاركة رئيس CIA وليام بيرنز. تصريحات المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي تؤكد على ضرورة التنفيذ. مسؤولو الموساد والشاباك الإسرائيليان يجرون محادثات بالقاهرة مع وفد أمريكي لوقف القتال في غزة. تبادلت إسرائيل وحزب الله هجمات بجنوب لبنان مما أدى لسقوط 9 قتلى، ومقتل 4 في هجمات إسرائيلية على لبنان. حزب الله أعلن مقتل 5 من عناصره خلال المواجهات.

تطورات هدنة غزة واندلاع جبهة لبنان – آخر أخبار السعودية

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، «تحقيق تقدم» في المباحثات التي تستضيفها القاهرة سعياً للتوصل إلى اتفاق هدنة في غزة، مؤكداً أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) وليام بيرنز يشارك فيها.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: «تم تحقيق تقدم. نحتاج الآن إلى أن يعمل الطرفان من أجل التنفيذ»، مشيراً إلى أن المباحثات التي عقدت الخميس كانت تمهيدية، قبل أن تُجرى نقاشات أكثر عمقاً.

وقبل ذلك، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن رئيسَيْ جهازي الموساد والشاباك وصلا إلى القاهرة، بجانب وفد أمريكي، لإجراء محادثات بشأن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال عومير دوستري، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنّ رئيس الموساد ديفيد برنيع ورئيس الشاباك رونين بار «موجودان حالياً في القاهرة، حيث يفاوضان للدفع قدماً نحو اتفاق (للإفراج) عن الرهائن» المحتجزين في القطاع.

وفي سياق متصل، تبادلت إسرائيل وجماعة حزب الله، الجمعة، هجمات نجم عنها سقوط 4 قتلى في جنوب لبنان، و5 عناصر من حزب الله الذي رد باستهداف مواقع للجيش الإسرائيلي.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل 4 أشخاص، بينهم طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، في غارات إسرائيلية على مناطق بجنوب لبنان، كما أعلن حزب الله مقتل 5 من عناصره في مواجهات مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى